يعاني نادي برشلونة الإسباني خلال الفترة الأخيرة من أزمة اقتصادية خانقة تسببت له في العديد من الأزمات على كل الأصعدة.

وتلقى برشلونة مفاجأة سارة قبل انطلاق سوق الانتقالات الصيفية قد تساعده في أزماته المالية، بعدما كشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن القيمة السوقية الإجمالية للاعبيه في عام 2023 ارتفعت بنحو 35 مليون يورو، عن قيمهم في العام الماضي 2022.



وفي الوقت الذي زادت فيه قيم مجموعة من لاعبي برشلونة السوقية قلت قيم آخرين، والغريب أنه كان من بينهم البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم الفريق القادم من بايرن ميونخ الألماني في صيف 2022 مقابل 50 مليون يورو.

وينوي برشلونة بيع مجموعة من لاعبيه خلال الفترة المقبلة، لتخفيض فاتورة الرواتب التي يعاني من أزمة بسببها مع رابطة الدوري الإسباني (الليغا)، ومن ثم تسجيل لاعبه الصاعد جافي، وذلك ضمن إجراءات اقتصادية أخرى لإدارة خوان لابورتا تتضمن إجراء عقود رعاية جديدة لزيادة مداخيل النادي.

هبوط قيم ليفاندوفسكي وفاتي

شهدت القيم السوقية للاعبي برشلونة هبوطا كبيرا لمجموعة من اللاعبين أبرزهم روبرت ليفاندوفسكي، الذي انخفضت قيمته السوقية إلى 40 مليون يورو، بانخفاض 5 ملايين عن العام الماضي.

أما أكثر لاعب قلت قيمته السوقية فكان المهاجم أنسو فاتي، الذي بلغت قيمته 35 مليون يورو بدلاً من 50 العام الماضي، وفي الخط الهجومي كذلك قلت قيمة فيران توريس إلى 30 مليونا، أقل 5 ملايين عن قيمته السابقة.

بينما وصلت قيمة ماركوس ألونسو مدافع الفريق إلى 7 ملايين يورو بدلاً من 9 ملايين، وانخفض سعر لاعب الوسط الإيفواري فرانك كيسي 7 ملايين يورو ليصبح 28 بدلاً من 35 مليون يورو، بينما هبطت قيمة إيريك جارسيا السوقية إلى 12 مليون يورو بدلاً من 18 مليونا.

تير شتيجن وجافي

على الجانب الآخر، زادت قيم مجموعة من اللاعبين أبرزهم الصاعد جافي، الذي وصلت قيمته السوقية إلى 90 مليون يورو بزيادة 20 مليونا عن قيمته السابقة، كأكثر لاعب زادت قيمته في 2023.

وبلغت قيمة الفرنسي عثمان ديمبلي 60 مليون يورو بزيادة 10 ملايين، ونفس الأمر مع الأوروجواياني رونالد اراخو، الذي وصلت قيمته إلى 70 مليون يورو، والألماني مارك أندريه تير شتيجن حارس مرمى الفريق الذي زادت قيمته السوقية 10 ملايين يورو ليصل إلى 40 مليونا.

الهولندي فرينكي دي يونج نجم وسط برشلونة زادت قيمته السوقية 10 ملايين يورو لتصبح 60 مليون، وأليخاندرو بالدي تضاعفت قيمته من 15 إلى 30 مليون.

أما اللاعبون الذي بقيت قيمتهم السوقية كما هي فهم سيرجيو بوسكيتس (5 ملايين يورو) وبيدري (100 مليون) والحارس إينياكي بينا (4 ملايين) والمدافع أندريس كريستنسن (30 مليونا) وجوردي ألبا (5 ملايين) وسيرجي روبرتو (6 ملايين) ورافينيا (50 مليونا) وجوليس كوندي (60 مليونا) وبابلو توريه (3 ملايين) وأرناو تيناس (مليونان).