يدخل نادي برشلونة الإسباني منافسات الموسم الجديد من دوري أبطال أوروبا 2023-2024 بحثا عن إنجاز غاب 20 عاما، لحصد 76 مليون يورو.

برشلونة يعاني اقتصادياً منذ أكثر من عامين، ما يجعله في حاجة ماسة طوال الوقت لحصد المزيد من المال، إما بسبب الديون، أو لإحداث التوازن بين الإنفاق والأرباح، ما يتيح له فرصة ضم لاعبين جدد وعدم تجاوز سقف الرواتب في الليغا.



ما هي مكاسب برشلونة المالية من دوري أبطال أوروبا؟

صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أكدت أن برشلونة يستهدف من خلال المشاركة في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم حصد مبلغ 76.05 مليون يورو، ولكن ذلك يستلزم تحقيق نتائج قوية.

ويلعب برشلونة في المجموعة الثامنة من دوري أبطال أوروبا، إلى جوار رويال أنتويرب البلجيكي، خصمه في الجولة الأولى اليوم الثلاثاء، وبورتو البرتغالي وشاختار دونستيك الأوكراني.

شاختار سيلعب المباريات التي يستضيفها في مدينة هامبورغ الألمانية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما يسهل أكثر من مهمة البارسا في تحقيق الفوز على أصعب خصومه في المجموعة بملعبه.

ويريد برشلونة جمع مبلغ 16.8 مليون يورو من الفوز بجميع مباريات دور المجموعات، حيث إن الانتصار في أي لقاء يمنح صاحبه 2.8 مليون يورو.

برشلونة حصد بالفعل 15.64 مليون يورو مثل باقي فرق البطولة، للتواجد في دور المجموعات، بالإضافة إلى 34.11 مليون لوجوده ثالثاً في ترتيب أفضل الفرق بتاريخ المسابقة خلال السنوات الـ10 الأخيرة، وحال نجاحه في التأهل لثمن النهائي، سيحصل على 9.6 ملايين إضافية، ومن ثم سيكون مجموع الأموال التي سيجنيها من البطولة 76.05 مليون يورو.

ماذا يفعل برشلونة في مجموعات دوري أبطال أوروبا؟

إلا أن برشلونة يعاني من حقيقة فشله في تحقيق العلامة الكاملة، 18 نقطة من 6 انتصارات، في تاريخه بدوري أبطال أوروبا، بإستثناء مرة واحدة.

وحدث ذلك في موسم 2002-2003 تحت قيادة الهولندي لويس فان غال، الذي يمتلك علاقة عداوة مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في الوقت الحالي، قبل الخروج لاحقاً من ربع النهائي ضد يوفنتوس الإيطالي.

وبعدها كان أفضل رصيد للبارسا هو 16 نقطة في موسم 2005-2006، حين تُوج وقتها باللقب بالفوز 2-1 على أرسنال في النهائي، ثم في 2011-2012 حين خرج ضد تشيلسي في نصف النهائي بنتيجة 2-3.

برشلونة يريد من خلال نسخة 2023-2024 تعويض خيبات أمل المواسم الأخيرة في دوري أبطال أوروبا، حيث خرج من دور المجموعات في آخر نسختين، في أسوأ سجل له بالبطولة.