العين الاخبارية

أصبح برشلونة مهددا بمواجهة عقوبات قاسية حال إدانة النادي بارتكاب "جريمة الرشوة"، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "فضيحة نيغريرا".

واُتهم برشلونة رسميا برشوة موظف عام مقابل القيام بدوره في تبادل النفوذ، فيما يتعلق بمدفوعات تتراوح بين 7 و8 ملايين يورو للنائب السابق لرئيس اللجنة الفنية للحكام، خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا بين عامي 2001 و2018.

وإلى جانب برشلونة، يواجه إنريكيز نيغريرا ونجله خافيير إنريكيز روميرو، والرئيسان السابقان للنادي، ساندرو روسيل وجوسيب ماريا بارتوميو، نفس الاتهامات، وسيواجه هؤلاء الأفراد بعد ذلك إما غرامة تتعلق بـ 12 إلى 24 شهرًا من دخلهم، أو ما يصل إلى ست سنوات في السجن.

ما هي العقوبات المحتملة على برشلونة حال إدانته في قضية نيغريرا؟

وفي الوقت الذي ستتم فيه محاكمة برشلونة بشكل فردي، سلَّطت شبكة "ريليفو" الإسبانية الضوء على العقوبات التي قد يواجهها برشلونة بعد اتهامه بالرشوة.

وأوضحت "ريليفو" أنه إذا ثبتت إدانة برشلونة بالرشوة، فسيعني ذلك تعرض البارسا لعقوبات تتراوح من التحذير، إلى الغرامة، والإيقاف عن المنافسة، وقد تصل إلى حل النادي.

لكن في الوقت نفسه، أوضحت "ريليفو" أن خيار حل برشلونة يبدو غير مرجح إلى حد كبير، ولكن من المحتمل أن يتم إيقافه عن النشاط أو فرض غرامة عليه، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على البلوجرانا.

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إجراءً، وهو ما قد يؤدي أيضًا إلى إيقاف برشلونة عن المنافسة الأوروبية لمدة موسم، وهذا من شأنه أن يضرب برشلونة مرة أخرى ماليًا، ومن حيث سمعة النادي والقدرة على ضم لاعبين.

ولكن، لن يعاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نادي برشلونة هذا الموسم، حيث أن دوري أبطال أوروبا قد بدأ بالفعل، وسوف ينتظر اليويفا حتى يتم حسم "قضية نيغريرا" بالكامل في المحكمة قبل اتخاذ القرار النهائي.

من جانبه، خرج خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، ليؤكد أنه يؤيد هبوط برشلونة في حالة إدانته في القضية.

ولم تتم حتى الآن إدانة برشلونة بأي شيء في تلك القضية، ولكن يبدو أن القاضي غير مقتنع بالحجة التي قدمها خوان لابورتا رئيس النادي، بأنه تم الدفع لنيغريرا كمستشار للحكام.

يذكر أن برشلونة تُوج بالدوري الإسباني خلال الموسم الماضي 2022-2023 للمرة الـ27 في تاريخه بعد غياب 4 مواسم، كما سبق له التتويج بدوري أبطال أوروبا 5 مرات، آخرها في موسم 2014-2015.