تأتي استضافة مملكة البحرين اجتماع الجمعية العمومية العادية للجنة البارالمبية الدولية 2023 ترسيخاً لما حققته اللجنة البارالمبية البحرينية من إنجازات ملموسة بالقطاع الرياضي، والتي عزّزت من مكانة مملكة البحرين الرياضية إقليمياً ودولياً.

ويعد فوز المملكة بحق استضافة الجمعية العمومية العادية للجنة البارالمبية الدولية 2023 فرصة مهمة للمملكة للترويج للرياضة البارالمبية، وزيادة الوعي بها، ما يعكس الثقة العالمية بقدرة مملكة البحرين على استضافة وتنظيم هذه الأحداث الكبرى.

وبحسب الإحصاءات، تشهد البحرين زيادة في عدد اللاعبين من ذوي العزيمة، حيث ارتفع عددهم بنسبة تتراوح ما بين 30% و40% منذ عام 2019 حتى العام 2023، ما يعكس التزايد في الاهتمام بالرياضة البارالمبية وتوفير الفرص المناسبة للمشاركة والتنافس للأشخاص من ذوي العزيمة في المملكة.



واستطاعت اللجنة البارالمبية البحرينية النهوض بحركة الرياضات الخاصة بذوي العزيمة في المملكة وتطوير مستوى الرياضيين المحليين، وإقامة مجموعة كبرى من الفعاليات والمبادرات الرياضية، تشجيعاً للرياضيين من ذوي العزيمة على الاستمرار في ممارسة الرياضة وترسيخ إدماجهم في المجتمع، من خلال هذه الفعاليات والمبادرات.

وعلى صعيد توطيد مسارات التعاون الدولي عقدت اللجنة البارالمبية البحرينية عدة شراكات إستراتيجية مع جهات ومنظمات دولية مهمة، بهدف تعزيز المجتمعات الشاملة وتحقيق المساواة من أجل التنمية المستدامة، وواحدة من هذه الشراكات هي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث وضعت اللجنة نصب عينيها تنفيذ العديد من أهداف التنمية المستدامة، ومنها الهدف رقم 3 الصحة الجيدة والرفاه، والهدف رقم 5 المساواة بين الجنسين، والهدف رقم 10 الحد من أوجه عدم المساواة، بالإضافة إلى الهدف رقم 11 مدن ومجتمعات محلية مستدامة، والهدف رقم 17 عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

إلى ذلك، عملت اللجنة البارالمبية البحرينية على تنفيذ عدد من المشاريع المتعلقة بالرياضة البارالمبية في المملكة والتي تعكس الجهود الفاعلة لتحقيق الأهداف المرجوة، كنجاحها في استضافة دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية للشباب في عام 2021، وهي أكبر دورة تستضيفها مملكة البحرين على مستوى ذوي الإعاقة، ودورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية الثالثة - البحرين 2022.

علاوة على ذلك سعت اللجنة لاستضافة العديد من الأحداث الرياضية الكبيرة والبطولات إلى البحرين، بهدف تعزيز موقع المملكة على الخارطة البارالمبية، ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تطوير السياحة الرياضية.

وتعتبر استضافة البحرين للنهائيات التأهيلية لكأس العالم لكرة الهدف أحد الإنجازات المهمة، حيث كانت المملكة أول دولة عربية وآسيوية تستضيف تلك النهائيات، بالإضافة إلى إقامة كأس العالم للبوتشيا في البحرين عام 2022، وهو أول كأس عالمي لهذه الرياضة يقام في المملكة.

كما استضافت البحرين بطولة العالم الدولية للريشة الطائرة في العام الجاري، وهي الاستضافة الثانية لهذه البطولة على أرض المملكة، حيث شارك فيها 150 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتم حجز ما يفوق 20 ألف ليلة فندقية خلال الأربعة الأعوام الماضية، ما يعكس حجم الحركة السياحية والاقتصادية التي تولدها هذه الاستضافات الرياضية المهمة.

وتكتسب استضافة البحرين لهذه الأحداث الرياضية العالمية أهمية خاصة في سعيها المستمر لإيجاد بيئة رياضية محفزة، إلى جانب إسهامها في تعزيز السياحة الرياضية والدفع بعجلة الاقتصاد نحو بلوغ الأهداف المرجوة، بالإضافة إلى رفع مكانة ومستوى المملكة في المجتمع الرياضي العالمي.