أكدت تقارير صحفية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يدرس رفع الحظر الشامل على مشاركة روسيا في البطولات الدولية خلال الفترة المقبلة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أعلن في وقت سابق حظر روسيا من المشاركة في البطولات الدولية، بسبب حرب أوكرانيا التي بدأت في فبراير/شباط من العام الماضي.

وتسبب هذا القرار في حرمان روسيا من المشاركة في بطولتي كأس العالم 2022 للرجال، وكأس العالم 2023 للسيدات.



غير أن شبكة "سكاي نيوز" أكدت في تقرير لها أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يدرس في الوقت الحالي منح روسيا فرصة المشاركة في البطولات الدولية مجددا خلال الفترة المقبلة.

وبحسب الشبكة، فإن هذا القرار سيصدر في وقت لاحق من يوم الأربعاء، خلال اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وسيسمح هذا القرار لمنتخب روسيا بالمشاركة في بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 عاما، حال نجاحه في التأهل لها، لتكون أول بطولة يشارك فيها بعد الحظر.

غير أن منتخب الرجال لن يكون قادرا على المشاركة في نفس البطولة، حيث تُقام بالفعل خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويأتي قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد أسبوع من قرار نظيره الأوروبي، بالموافقة على مشاركة منتخب روسيا في تصفيات كأس العالم للسيدات تحت 17 عاما.

وسيكون على المنتخبات الروسية التي تشارك في بطولات كرة القدم أن تلعب بدون قميص المنتخب أو علمه أو نشيده الوطني.

وسيعيد هذا القرار منتخبات روسيا للمشاركة في البطولات والتصفيات، بعدما كانت مبارياتها مقصورة على المواجهات الودية طوال عام ونصف على التقريب.

يُذكر أن القرار تسبب في حالة من الانقسام داخل الاتحاد الأوروبي، في ظل اعتراض بعض الدول الأعضاء على هذا القرار، في مقدمتها أوكرانيا، بالإضافة إلى إنجلترا.