حوار مع "الماركا" الإسبانية الشهيرة




عمر البلوشي


أجرت صحيفة ماركا الإسبانية، حواراً مع مدرب الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي، البرتغالي فيرناندو سانتوس "نانديهنيو" وذلك بعد نجاحه في قيادة الفريق نحو تحقيق لقب كأس جلالة الملك المعظم للموسم الرياضي 2023-2024 بعد تفوقه في المباراة النهائية على غريمه التقليدي المحرق.


ونشرت الصحيفة المقابلة على موقعها الإلكتروني التي عنونتها بـ "نانديهنيو مدرب ألميريا السابق: الفوز بالكأس كان إنجازاً استثنائياً"، وذلك في إشارة إلى كونه قاد الفريق الإسباني ضمن مصاف دوري الدرجة الثانية سابقاً.

وتحدث نانديهنيو في اللقاء، موضحاً أن فريقه نجح في هزيمة المحرق بركلات الترجيح في النهائي بنتيجة 4-2 بعد انتهاء المباراة بالتعادل 1-1، واصفاً هذا الإنجاز بـ"الاستثنائي"، حيث لم يفز النادي بكأس جلالة الملك المعظم منذ 21 عاماً.

وأشارت الصحيفة إلى أن المدرب البرتغالي شرح بتفصيل خطوة بخطوة "وصفة النجاح" التي قادته للفوز باللقب، حيث وضح فيها المدرب أنه أجرى وطاقمه الفني تشخصياً عميقاً وكانوا يحترمون جداً ثقافة البلاد، إلى جانب تقديم متطلباتهم لإدارة النادي، والتأكيد على صرامتهم في الانضباط والتنظيم والفكرة في اللعب.

المدرب، أوضح أن اللاعبين أحبوا طريقة العمل والقيادة للطاقم الفني، وهذا ما ترجم النتائج الجيدة التي حققوها، وقد بدؤوا يؤمنون أكثر بأن أعلى هدف لهم هو الفوز باللقب.

وأضاف أن الأهلي لا ينافس على الكأس فقط، بل إنه ينافس في دوري ناصر بن حمد الممتاز لكرة القدم، حيث كان أفضل ترتيب للفريق في السنوات الأخيرة هو المركز السادس، وهم يكافحون من أجل تحسينه، وهناك عدة جولات متبقية سيحاولون إنهاء البطولة بمستوى وأداء ثابت.

ويظل مخلصاً لفريقه لـ "مباراة تلو الأخرى" حسب ما نشرته الصحيفة، وذلك بقوله: "لا أحب حقاً التفكير على المدى الطويل لأن كل شيء في كرة القدم يحدث بسرعة كبيرة، والهدف هو إنهاء الموسم بشكل جيد، مع أداء جيد، ومن ثم نفكر في الخطوة التالية وخاصة أننا نعرف الجودة التي لدينا وسنحاول رفع المستوى".

وأكد المدرب خلال اللقاء، أنه يمتلك أفكارا هادفة، ويحب اللعب بصورة هجومية وإعطاء الحرية للاعبين من أجل استغلال قدراتهم إلى أقصى حد، وخاصة أنه كان لاعباً في وقت سابق ويمنحه هذا الأمر أفضلية في التعامل مع الفريق، وأنه واثق من كونه يمتلك قدرة على القيادة الطبيعية للمجموعة، ولديه علاقة جيدة للغاية مع لاعبيه.

ولفت خلال اللقاء إلى أنه لا يمتلك مراجع كبيرة من خلال العمل مع المدربين على دكة البدلاء، حيث إنه لا يوجد أي مدرب معين ألهمه العمل، إنما يعتمد على تجربته الخاصة، وما حاول القيام به هو استيعاب الأشياء الجيدة من المدربين الذين كان قد عمل معهم.