وليد عبدالله



نعوّل كثيراً على البطلين جور وليزمان

- حققنا 22 ميدالية ملونة آسيوياً وعالمياً ونمتلك 9 نتائج متميزة بآسيا

- نسابق الزمن في الاستعداد لإقامة بطولة العالم في ديسمبر المقبل

- شكلنا اللجنة المنظمة للبطولة ونتطلع لكتابة نجاح جديد للبحرين


أكد رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال إسحاق إبراهيم، تطلّعه لتحقيق إنجاز يضاف لسلسلة الإنجازات التي حققتها لعبة رفع الأثقال لسجل الرياضة البحرينية، من خلال لمشاركة التاريخية في مسابقة رفع الأثقال ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقرر إقامتها في الفترة 26 يوليو وحتى 11 أغسطس المقبل في العاصمة الفرنسية باريس "أولمبياد باريس 2024".

وكشف خلال الحوار لـ"الوطن الرياضي، عن استعدادات الاتحاد لهذه المشاركة التاريخية، إلى جانب تحضيرات الاتحاد لاحتضان وتنظيم البحرين لبطولة العالم في الفترة 4 إلى 14 ديسمبر المقبل.

ولفت، إلى أن الاتحاد شكّل اللجنة المنظمة للبطولة، وهو الآن بصدد تشكيل فرق العمل المقسمة على اللجان العاملة، موضحاً أن الاتحاد نفّذ حزمة خطط وبرامج، بهدف تطوير كافة الجوانب المتعلقة برياضة رفع الأثقال، من خلال إقامة الدورات المتخصصة للمدربين، والدورات المتخصصة بالحكام.

وفيما يأتي اللقاء:
حدثنا أكثر عن تأهل رفع الأثقال البحرينية للمشاركة في أولمبياد باريس 2024؟

- لقد جاء تأهل رياضة رفع الأثقال البحرينية إلى دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، من خلال لاعبي المنتخب الوطني لرفع الأثقال الرباع ليزمان بارديس في وزن 102 كيلوغرام والرباع غور ميناسيان في وزن فوق 109 كيلوغرامات.

كما جاء التأهل إلى الأولمبياد، بعد النتائج التي حققها الرباعيّين خلال المشاركات والتي رفعت من رصيدهما النقطي ليصلان إلى التصنيف الدولي الذي أهلهما إلى الأولمبياد.

وقد نجح الرباع غور ميناسيان، بتحقيق المركز الأول آسيوياً والثاني دولياً في التصنيف المعتمد من الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في وزن فوق 109 كيلوغرامات، في حين حصل الرباع ليزمان بارديس على المركز السابع في التصنيف الدولي لوزن 102 كيلوغرام.

ولم يكن وصول الرباعيين غور وليزمان إلى التنصيف المعتمد للتأهل إلى الأولمبياد محض صدفة، بل كان هناك مجهود واضح من قبل الجهاز الفني للرباعيّين، إلى جانب المستويات الفنية القوية التي قدمها كلاهما في جميع المشاركات والتي ساهمت في أن يقطعا تذكرة العبور إلى "باريس 2024".

كيف تسير تحضيرات منتخب رفع الأثقال للمشاركة في أولمبياد باريس 2024؟
- يواصل ليزمان بارديس وغور ميناسيان برنامجهما الإعدادي المكثف تحت إشراف الجهاز الفني، وبمتابعة متواصلة من قبل الاتحاد. ويسعى كلاهما في الوصول إلى جاهزية الفنية المطلوبة، كما أنهما يخضعان إلى الإعداد النفسي والذهني لهذه المشاركة، والتي تتطلب في الوقت ذاته التركيز العالي من أجل الدخول في أجواء المنافسات في الأولمبياد.

وكيف رسم الاتحاد البحريني لرفع الأثقال هدف المشاركة في الأولمبياد؟
- سقف طموح عالٍ لدى الاتحاد البحريني لرفع الأثقال، فقد رسمنا هدفنا لهذه المشاركة والذي يرتكز على تسجيل الظهور المشرف والسعي نحو المنافسة على تحقيق إنجاز جديد. فالمنافسة على تحقيق المراكز الأولى حقق مشروع لجميع المشاركين، وهو هدفنا في هذه الأولمبياد.

ثقتنا كبيرة بالرباعين ليزمان بارديس وغور ميناسيان في الظهور المشرف والمنافسة على تحقيق نتيجة إيجابية، نرفع من خلالها علم واسم مملكة البحرين في هذا الحدث العالمي.

كم عدد الميداليات التي حققها منتخب رفع الأثقال منذ توليكم رئاسة الاتحاد؟
- وصل عدد الميداليات التي حقّقها المنتخب الوطني خلال فترة الدورة الحالية للاتحاد 22 ميدالية ملوّنة على مستوى المشاركات في البطولات الآسيوية والدولية، وسجل المنتخب 9 سجلات متميزة "RECORDS" على مستوى مشاركاته في البطولات القارية.

ما العوامل الرئيسة التي ساهمت في تحقيق منتخب كل هذه الإنجازات؟
- إن رعاية ودعم القيادة لقطاع الرياضة، وكذلك الجهود المتميزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، في وضع الخطط والاستراتيجية، ساهمت بشكل واضح في مواصلة الجهود للارتقاء بمستوى الرياضة وأداء الرياضيين، وهيأت للفرق والمنتخبات الوطنية، بما فيها رفع الأثقال، الأرضية الخصبة لتحقيق الإنجازات المتتالية، والتي عززت من المكانة المرموقة لمملكة البحرين على صعيد خارطة الرياضة العالمية.

ما هي الخطط التي وضعها الاتحاد لتطوير رياضة رفع الأثقال البحرينية؟
- نفّذ الاتحاد البحريني لرفع الأثقال حزمة من الخطط والبرامج، التي تهدف إلى تطوير كافة الجوانب المتعلقة برياضة رفع الأثقال، من خلال إقامة الدورات المتخصصة للمدربين، وكذلك الدورات المتخصصة بالحكام، وإقامة الأنشطة والفعاليات التي تضمنت إقامة البطولات المحلية، من أجل اكتشاف المواهب الرياضية، والتي يمكن صقلها وضمها للفرق والمنتخبات الوطنية، بهدف توسيع قاعدة هذه الرياضة، التي تعزز من انتشارها وتدفعها لتحقيق المزيد من النجاحات خلال المرحلة القادمة.

حدثنا عن تحضيرات الاتحاد لاستضافة "عالمية رفع الأثقال"؟
- قطعنا في الاتحاد البحريني لرفع الأثقال شوطاً كبيراً من التحضيرات، استعداداً لاستضافة وتنظيم البحرين لبطولة العالم لرفع الأثقال، والتي من المقرر إقامتها في الفترة 4 إلى 14 ديسمبر المقبل في المنطقة المقابلة لفندق ويندهام جراند بمنطقة "البحرين باي".

وشكل الاتحاد اللجنة المنظمة للبطولة، وهو الآن بصدد تشكيل فرق العمل المقسمة على اللجان العاملة. فالاتحاد يسابق الزمن من أجل الوصول إلى الجاهزية المثالية لإقامة هذا الحدث العالمي على أرض المملكة.

هل سنشاهد نسخة مميزة من بطولة العالم كما حدث في بطولة آسيا 2022؟
- بكل تأكيد، طموحنا كبير في تنظيم هذه البطولة التي تقام لأول مرة على أرض البحرين، وكلنا تحدٍ وأمل في أن تخرج البطولة في أبهى حلة لها وأن تكون نسخة استثنائية بكل مقاييس.

وكيف تقيّمون عملكم خلال الدورة الحالية لمجلس إدارة الاتحاد؟
- لا يمكن لأي اتحاد رياضي أو جهة رياضية أن تقيّم عملها، بل يمكن للجهة أو الاتحاد الرياضي أن يترك بصمات واضحة للعمل الذي يقوم به خدمة للقطاع الرياضي. وهذا ما نسعى إلى تحقيقه كمجلس لإدارة الاتحاد البحريني لرفع الأثقال، ونتطلع أن نحقق من خلال هذا العمل وهذه الجهود النجاح المطلوب.

وكيف تنظرون إلى جهود تطوير القطاع الرياضي في البحرين؟
-أقدم الشكر والتقدير للهيئة العامة للرياضة وإلى اللجنة الأولمبية البحرينية، على جهودهما المخلصة في خدمة وتطوير قطاع الرياضة في البحرين.

كما أوجه الشكر للمحلق الرياضي لصحيفة الوطن، على الجهود الكبيرة التي يبذلها خدمة للرياضة والإعلام الرياضي في المملكة.