وليد عبدالله

تعرض المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لخسارة ثقيلة أمام منتخب اليابان بنتيجة 5 أهداف دون رد، في المباراة التي جمعت المنتخبين "الثلاثاء" على ملعب استاد البحرين الوطني، ضمن مباريات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثالثة من تصفيات المرحلة الثالثة والحاسمة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.
تناوب على تسجيل أهداف المباراة كل من: أويدا في الدقيقة 37 و47 وموريتا في الدقيقة 61 و64 والبديل أوقاوا في الدقيقة 81.
وبهذه النتيجة، تصدر اليابان المجموعة الثالثة بعد أن رفع رصيده إلى النقطة 6، فيما تراجع منتخبنا الوطني إلى المركز الثالث برصيده السابق بـ3 نقاط، خلف المنتخب السعودي الذي تقدم إلى المركز الثاني بعد أن رفع رصيده إلى 4 نقاط بعد فوزه على منتخب الصين بنتيجة 2/1، والمنتخب الأندونيسي في المركز الرابع برصيد نقطتين والمنتخب الاسترالي في المركز الخامس برصيد نقطة واحدة والمنتخب الصيني في المركز السادس والأخير برصيد خالي من النقاط.

تشكيلة المنتخبين
بدأ المنتخب الوطني المباراة بتشكيلة ضمت في حراسة المرمى إبراهيم لطف الله، في خط الدفاع أمين بنعدي، سيد مهدي باقر، عبدالله الخلاصي وفنسنت إيمانويل، في خط الوسط علي حرم، عباس العصفور، محمد مرهون، كميل الأسود، علي مدن وفي خط المقدمة مهدي عبدالجبار.
فيما بدخل المنتخب الياباني بتشكيلة ضمت في حراسة المرمى سوزوكي، في خط الدفاع تاني جوشي، إتاكورا وماتشيدا، في خط الوسط موريتا، إندو، ميتوما، مينامينو، دوان وكامادا وفي خط الهجوم أويدا.

تأخر منتخبنا بهدف دون رد
ظهر الشوط الأول بمستوى فني متوسط الأداء حيث اعتمد المنتخب الوطني على التغطية الدفاعية في محاولة للحد من السيطرة اليابانية على مجريات هذا الشوط من حيث الاستحواذ على الكرة والانتشار السليم.
ولم يشهد هذا الشوط فرص حقيقية على مرمى المنتخبين، سوى من خلال فرصتين الأولى لليابان في الدقيقة 8 بعد الكرة العرضية التي مررها ميتوما وتابعها دوان داخل منطقة العمليات، حيث اصطدمت الكرة بالقائم الأيمن الذي منع اليابان من التقدم بالهدف الأول ليمسكها بعد ذلك الحارس إبراهيم لطف الله.
في حين جاءت الفرصة الثانية لصالح الأحمر بكرة رأسية أرسلها القائد كميل الأسود باتجاه المرمى إلا أن الحارس سوزوكي أبطل مفعولها بتحويل الكرة إلى ركلة ركنية.
وقد نجح منتخبنا في إغلاق المساحات على لاعبي اليابان والحد من خطورتهم حتى الدقيقة 33 التي شهدت مطالبة اليابان بركلة جزاء، بعد اصطدام الكرة في يد المدافع عبدالله الخلاصي داخل منطقة الجزاء. حيث استعان حكم المباراة الأوزبكي رستم لطفو لين بتقنية الفار، والتي احتسب من خلالها ركلة جزاء لصالح المنتخب الياباني، والتي نفذها بنجاح أويدا محرزا بذلك الهدف الأول، لينتهي الشوط الاول بتقدم منتخب اليابان بهدف مقابل لاشيء.

خسارة ثقيلة للأحمر !
ومع بداية الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة 47 أضاف المنتخب الياباني الهدف الثاني عن طريق مهاجمه أويدا، بعد التمريرة التي تلقاها من البديل رقم 14، حيث تسلم اويدا الكرة وسددها لترتطم الكرة بالقائم الأيمن وتسكن داخل الشباك.
ولم يتغير أداء منتخبنا الوطني في هذا الشوط رغم التغيرات التي أجراها المدرب دراغان تالاييتش، حيث واصل الأحمر احترامه المبالغ فيه للمنتخب الياباني عبر الاعتماد على التغطية الدفاعية دون فاعلية هجومية تذكر، والتي كلفته استقبال الهدف الثالث والرابع في الدقيقة 61 و 64 واللذين حملا توقيع اللاعب موريتا والهدف الخامس عن طريق البديل أوقاوا في الدقيقة 81، لتنتهي المباراة بفوز مستحق للمنتخب الياباني بنتيجة 5 أهداف نظيفة.