برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد..

برعاية كريمة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، يقام يوم غد، الجمعة، حفل افتتاح بطولة العالم للغطس العالي، والتي ستجري يومي 21 و22 سبتمبر، بتنظيم من اللجنة الأولمبية البحرينية والاتحاد الدولي للألعاب المائية في "بحرين هاربور"، بدعم من مجموعة gfh.

وأعدت اللجنة الأولمبية البحرينية برنامجًا احتفاليًا مميزًا لانطلاق الحدث، الذي يقام لأول مرة على أرض مملكة البحرين، وبالقرب من أشهر المعالم السياحية والعمرانية في المنامة وخليج البحرين المطلة على البحر، حيث تم بناء منصة فوق الجسر المطل على "بحرين هاربور" لمشاهدة أفضل غطاسي العالم من ارتفاع 27 مترًا للرجال و20 مترًا للسيدات.

ووجهت اللجنة الأولمبية الدعوات الخاصة لحفل الافتتاح، بينما تم فتح رابط إلكتروني خاص لحجز تذاكر مجانية لمنافسات يومي السبت والأحد للجماهير الراغبة في الحضور.

ووصل معظم المشاركين في الحدث، والذين يتراوح عددهم ما بين 36 إلى 40 غطاسًا وغطاسة، يمثلون 16 دولة، هي؛ أستراليا، البرازيل، كندا، كولومبيا، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، المكسيك، هولندا، نيوزلندا، رومانيا، سويسرا، أوكرانيا، والولايات المتحدة.

وتمثل البطولة أهمية كبيرة لكونها مؤهلة لدورة الألعاب المائية في سنغافورة 2025، وستنقل منافسات البطولة على قناة البحرين الرياضية، وعدد من القنوات الخليجية والعربية التي حصلت على حقوق البث.

وبحسب نظام البطولة سيمنح كل لاعب أربع غطسات، اثنتان يوم السبت واثنتان يوم الأحد، وستبدأ جولة السيدات أولاً تليها جولات الرجال.

ومن بين الأسماء الكبيرة على مستوى السيدات؛ بطلة العالم أربع مرات الأسترالية ريانان إيفلاند (32 عاماً)، والكندية مولي كارلسون (25 عاماً)، الحائزة على الميدالية الفضية في بطولة العالم مرتين.

ومن المتوقع أيضًا أداءً قويًا للأمريكية كايليا أرنيت (31 عاماً) التي احتلت المركز الرابع في بطولة العالم للألعاب المائية 2024 التي أقيمت في الدوحة فبراير الماضي، والنجمة الصاعدة الأسترالية زانثيا بينيسي البالغة (24 عاماً)، والتي احتلت المركز السادس في بطولة العالم 2019 و2023 والخامس في عام 2024.

وسيشهد ميدان الرجال مواجهة أخرى بين آخر بطلين للعالم وهما؛ البريطاني إيدان هيسلوب (22 عاماً)، والذي يحمل حاليًا اللقب، والروماني كونستانتين بوبوفيتشي (25 عامًا)، واللاعبان لديهما نهجان مختلفان، إذ أن هيسلوب لاعب سريع ويميل إلى تفضيل الحركات الصعبة والديناميكية للغاية، بينما يشتهر بوبوفيتشي بأنه دقيق وأكثر تحفظًا قليلاً.