تفتتح الجمعة رسمياً منافسات دورة الألعاب العربية الرابعة للأندية للسيدات والتي تحتضنها إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة حتى 13 فبراير الجاري وذلك تحت رعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة.

وسيشهد حفل الافتتاح الذي سينطلق الساعة السادسة مساء بتوقيت البحرين كلا من الأمير طلال بن بدر آل سعود رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية والشيخ عيسى بن راشد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، النائب الأول لرئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، والشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة وفد مملكة البحرين، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية، رئيسة لجنة رياضة المرأة باتحاد اللجان الأولمبية الوطنية.



وسيحتضن مسرح المجاز حفل افتتاح الدورة، حيث يتضمن الاحتفال عزف النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، يليه تلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة ترحيبية من مقدم الحفل الإعلامي السوري مصطفى الآغا، ثم رفع أعلام الدول المشاركة، وأداء قسم اللاعبات والحكام، ويلي ذلك كلمة الشيخ خالد بن أحمد بن سلطان القاسمي رئيس اللجنة المنظمة العليا، يتبعها كلمة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة لجنة رياضة المرأة باتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، رئيسة لجنة الإشراف والمتابعة في الدورة.

ويعقب ذلك فيديو خاص بالدورة ثم عرض الافتتاح ودخول الفرق المشاركة على أن تعلن فيما بعد راعية الدورة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الافتتاح رسمياً وأخيراً تقديم عرض للكاراتيه.

تسجل مملكة البحرين مشاركتها الرابعة في الدورة منذ انطلاقة النسخة الأولى في عام 2012، حيث حرصت البحرين على المشاركة الفاعلة في جميع النسخ الثلاث وبعدد كبير من الأندية والألعاب.



في النسخة الحالية تشارك المملكة في ثمان ألعاب رياضية من أصل تسع في كلا من كرة السلة (فريق مواهب وزارة شؤون الشباب والرياضة)، الكرة الطائرة (نادي المحرق)، كرة الطاولة (نادي البحرين)، الرماية (نادي البحرين)، المبارزة (نادي الحالة )، ألعاب القوى (نادي البسيتين)، الكاراتيه (نادي أكاديمية البحرين للكاراتيه)، القوس والسهم (نادي البحرين)، بينما لم تشارك البحرين في رياضة الفروسية.

ووصل إلى إمارة الشارقة حتى يوم الخميس خمسة أندية وطنية وهم نادي أكاديمية البحرين للكاراتيه، فريق مواهب وزارة شؤون الشباب والرياضة، نادي البحرين للرماية، نادي الحالة للمبارزة، نادي المحرق للكرة الطائرة، كما وصل الوفد الإعلامي على أن يصل اليوم الجمعة نادي البحرين للقوس والسهم.

وكانت إدارة البعثة قد استقبلت الأندية والوفد الإعلامي بمطار دبي، كما كان في الاستقبال فريق العلاقات العامة التابع للدورة والذين قاموا جميعاً بإنهاء اجراءات الوصول وتوفير المواصلات وإنهاء إجراءات إقامة البعثة بفندق كوبثرون الشارقة.



وتشهد النسخة الرابعة من الدورة مشاركة 67 نادياً يمثلون 16 دولة عربية وهم الإمارات (المستضيفة)، البحرين، لبنان، المغرب، فلسطين، ليبيا، الأردن، مصر، الصومال، الكويت، سلطنة عمان، السودان، العراق، السعودية، جيبوتي، الجزائر.

واعتمدت اللجنة المنظمة في النسخة الحالية 9 ألعاب رياضية وهي كرة السلة، الكرة الطائرة، الرماية، المبارزة، السهم والقوس، الفروسية، كرة الطاولة، ألعاب القوى، الكاراتيه.



الجودر: دورة الألعاب العربية للسيدات فرصة لتعزيز إسهامات الأندية في "عام الذهب فقط"

وأكد وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر أهمية مشاركة مملكة البحرين في النسخة الرابعة من دورة ألعاب الأندية العربية للسيدات التي ستحتضنها إمارة الشارقة باعتبارها تمثل فرصة حقيقية لتعزيز دور الأندية الوطنية في المشاركة بـ"عام الذهب فقط" والذي أطلقه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، مؤكداً أن تواجد الأندية البحرينية في الدورة الرابعة للسيدات جاءت لتؤكد الاهتمام المضاعف من قبل وزارة شؤون الشباب والرياضة بتنفيذ سياسات المجلس الأعلى للشباب والرياضة واستراتيجية وزارة شؤون الشباب والرياضة الرامية إلى جعل رياضة المرأة أولية بارزة بالإضافة إلى العمل على تطويرها وفق منهجية واضحة المعالم.

وأشاد بالاهتمام الواضح من قبل الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية، رئيسة لجنة رياضة المرأة ومتابعتها الحثيثة والمستمرة للأندية الوطنية المشاركة في الدورة والوقوف المباشر على تحضيراتها واحتياجاتها وحرصها الموصول على توفير مختلف الظروف المثالية للأندية لتمثل المملكة خير تمثيل في هذا الاستحقاق العربي أملاً في تحقيق المزيد من النجاحات لرياضة المرأة البحرينية.



وأشار الجودر إلى إن وزارة شؤون الشباب والرياضة حرصت كل الحرص على دعم المشاركة البحرينية في دورة الألعاب العربية للسيدات وعملت على توفير كافة متطلبات الأندية البحرينية من الناحية الإدارية والفنية في سبيل الظهور المتميز للمرأة البحرينية في الدورة والبناء على المكتسبات التي تحققت في الدورة السابقة وتعزيز الإنجازات في الدورة الحالية وضمان التنافس القوي على لقب مختلف الألعاب الرياضية وتأكيد المكانة العالية التي وصلت اليها رياضة المرأة البحرينية والتي حققت على مدى الأعوام الماضية إنجازات مشرفة على مختلف الأصعدة.

وابدى وزير شؤون الشباب والرياضة ثقته الكبيرة في قدرة لاعبات الأندية الوطنية على تحقيق النتائج المؤملة منهن في ظل ما يتمتعن به من خبرة طيبة على مستوى المشاركات الخارجية وإمكانيات تؤهلهن لحصد عدد من الميداليات الملونة لتشريف المملكة في المحفل العربي.

القاسمي في مقدمة مستقبلي عيسى بن راشد

وصل يوم النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة النائب الأول لرئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة لإمارة الشارقة، وكان في استقباله رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي والشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة البعثة البحرينية وندى النقبي مديرة الدورة، وسيكون عيسى بن راشد محط ترحاب من قبل الأخوة بالشارقة وكذلك اهتمام كافة وسائل الاعلام المشاركة لما يمتلكه من كريزما خاصة إذ يشكل تواجده مكسب للدورة كونه أحد أبرز رموز الحركة الرياضية العربية.



وعلى صعيد آخر ترأست الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة مساء الخميس اجتماع لجنة الإشراف والمتابعة بالدورة وذلك من أجل الوقوف على كافة الامور التنظيمية قبل انطلاقة المنافسات العربية رسمياً، حيث اطلعت على تقارير اللجان العاملة وعلى برنامج منافسات الدورة، وقد أشادت بالإنجازات والخطوات الكبيرة التي قامت بها اللجنة المنظمة من أجل الخروج بمكتسبات جديدة بعمر الدورة في نسختها الرابعة.

مريم ميرزا: البحرين تشارك بثاني أكبر وفد بالدورة



يقوم الوفد الإداري لبعثة المملكة بدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات في نسختها الرابعة التي ستنطلق رسمياً الجمعة بإماراة الشارقة بمجهودات كبيرة من أجل تأمين نجاح مشاركة الأندية البحرينية للمرة الرابعة على التوالي.

وللتعرف على عمل الوفد الاداري قالت مديرة البعثة الدكتورة مريم ميرزا أنها بدأت مهام عملها منذ تكليفها من قبل رئيسة البعثة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، وأضافت أن ضغط العمل كان متوقعاً مما حتم البدء بشكل مبكر لإنهاء كافة الإجراءات والترتيبات قبل المغادرة للشارقة.



وأضافت "أن التحدي الأكبر الذي واجهته هو الفارق الزمني القصير ما بين بدء المهام الإدارية وموعد انطلاقة المنافسات، إذ يحتاج التحضير لمنافسات بحجم دورة الألعاب العربية للسيدات لجهود كبيرة ومتابعات مكثفة حيث شكل ضيق الوقت تحدي ولكننا وفقنا في التغلب على هذا التحدي في ظل تعاون الجميع حيث قام الوفد الإداري في الفترة السابقة بتسجيل المشاركين رسمياً، الانتهاء من إجراءات السفر والسكن، متابعة جميع الأندية المشاركة وتوفير كافة الاحتياجات والوقوف على جاهزية اللاعبات والحرص على تذليل كافة الصعوبات وفق الإمكانيات المتاحة للخروج بنتائج مشرفة.

وأشارت أن عمل الوفد الإداري يطغى عليه الملائمة بين أفراده للخبرات التي يمتلكها فريق العمل عبر تعدد محطات عمله مع البعثات الرياضية البحرينية، مشيرة أن التخطيط المسبق هو سر نجاح المهمة.



وقالت إن عدد البعثة الرسمي وصل 106 أشخاص بين إداريين وأجهزة فنية ولاعبات والوفد الإعلامي، حيث تمثل اللاعبات ثمان ألعاب ما بين الجماعية منها والفردية، وقد تم متابعتها بشكل مستمر عبر الالتقاء بهم للوقوف على جاهزية اللاعبات واحتياجاتهن، موضحة أن البحرين هي ثاني أكبر وفد بالدورة بعد الإمارات حيث يشارك في المنافسات 67 نادي عربي موزعين على تسع العاب رياضية.

ولم تخف مريم ميرزا آمالها الكبيرة في زيادة غلة الحصاد بالنسخة الحالية للدورة حيث التطلع لترجمة شعار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "الذهب فقط" على أرض الواقع، مضيفة أن من ضمن الشعارات التي وضعتها اللجنة المنظمة للدورة هي "شاركونا لحظات الفوز" وهي تتماشى وشعار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.



وأشادت مريم ميرزا بالدعم الكبير الذي تلقته بعثة البحرين من قبل وزير شؤون الشباب والرياضة هشام بن محمد الجودر حيث أعطى أوامره بتذليل جميع الصعوبات من أجل تشريف مملكة البحرين بالدورة كما أشادت بدور وعطاء مدراء الإدارات المعنية بوزارة شؤون الشباب والرياضة وبالمتابعة المستمرة من قبل رئيسة البعثة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة متطلعة بأن تكون وأعضاء الوفد الإداري عند حسن ظن الجميع خلال منافسات الدورة.