- الفخار ونوماس وصراع البطاقة الأخيرة في المنافسات

- طموح يسعى للعلامة الكاملة أمام الفخامة

- صدمة وذهول على خروج الزلزال المخيب.



- الفرق تبدأ تعزيز الصفوف استعداداً للدور ربع النهائي

- محاولات بائسة لتايلوس وجرناس يبصم على الوداع الكارثي

- طموحات الجنرز تتعاظم للحفاظ على اللقب

..

يسدل الستار الأحد، على منافسات الدور التمهيدي الأول لبطولة "ناصر 11" بمواجهتين لحساب المجموعة الرابعة، إذ يلتقي في المباراة الأولى فريقا طموح والفخامة عند الساعة 9.00 يعقبها

ويشير موقف الفرق وحسابات المنافسة في هذه المجموعة قبل المواجهتين إلى صدارة مطلقة لفريق طموح برصيد 6 نقاط جمعهما من فوزين على حساب الفخار ونوماس، ويدخل اللقاء اليوم على أمل تعزيز الصدارة وتحقيق العلامة الكاملة تحديداً أنه ضمن تواجده بين فرق الدور ربع النهائي على عكس خصمه الفخامة الذي ودع المنافسات بعدما تلقى خسارتين متتاليتين أبقته في قاع الترتيب.

أما اللقاء الثاني بين الفخار ونوماس، فسيكون محط أنظار الجماهير المتابعة للبطولة وهو الذي سيحدد صاحب البطاقة الثانية وآخر المتأهلين للدور الثاني، فكلا الفريقين يملك في رصيده 3 نقاط من فوز على الفخامة وخسارة من طموح، ويدخل الفخار المباراة بفرصتي التعادل أو الفوز بعكس خصمه نوماس الساعي للفوز فقط ولا يملك بديلاً عنه خصوصاً مع فارق الأهداف الذي يصب لصالح الفخار.

المواجهة الأولى بين طموح والفخامة، حيث تشير كل التوقعات إلى أفضلية واضحة للفريق المتصدر الذي يملك الكثير ليقدمه بعد مع المستوى الثابت الذي قدمه في أول جولتين، ويعتبر طموح من أبرز وأقوى الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب.

ويملك الفريق قوة هجومية كبيرة بتواجد الهدافين عبدالفتاح بشير فلاتة وإيمانويل ومن خلفهم خط وسط جيد يجيد صناعة اللعب، وفي المقابل يأمل الفخامة في تتويج مشواره بمستوى فني جيد ويخرج بنتيجة إيجابية.

وفي اللقاء الثاني، فإن الصورة النهائية تشير إلى أفضلية الفخار فيما يتعلق بثبات تشكيلته وعناصره وتوافر عنصر الخبرة لديهم في هذه البطولة، ومن المتوقع أن تشهد المباراة ندية وإثارة بين الفريقين على أمل الخروج بنتيجة إيجابية تصب في صالح الفريق الفائز.

ولم يقدم الفخار المستوى المأمول منه لغاية الآن وتحديداً في اللقاء الثاني الذي انتصر فيه على الفخامة، ويعتمد مدربه فيصل عبدالمجيد على تجانس وتفاهم لاعبيه الذين يبرز منهم عبدالله حميدان وحسين محفوظ ومحمد موشي وسعيد حسن وعلي منصور وغيرهم من اللاعبين.

وفي المقابل، فإن نوماس سيدخل اللقاء وعينه على الفوز ومن المتوقع أن يغامر مدربه خميس فرحان بهدف اقتناص هدف التقدم في المباراة لعل وعسى يجير مجريات المباراة لصالحه، ويبرز في صفوف فريق نوماس كميل عبدالله وفواز عبدالكريم وأحمد الثويني وخالد جمال الدين والحارس محمود مجيد وغيرهم من اللاعبين.

صور الملك وناصر بن حمد تزين الملعب

تزين صورة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ستاد مدينة خليفة الرياضية حيث وضعت اللجنة المنظمة للبطولة وبالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة صورة كبيرة لجلالته بالتعامد مع خط منتصف الملعب لترسم لوحة رائعة في الملعب الذي تم تخصيصه مسرحاً لمباريات البطولة.

كما تم وضع صورة لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، على طرفي الملعب وفي إشارة لمبادرة سموه التي أطلقها في بداية العام الذي تم تسميته بعام الذهب وذلك تحفيزاً للرياضيين البحرينيين.

عدسة "الدرون"

شهدت الجولة الثالثة من بطولة "ناصر11" ظهور طائرة "الدرون" الخاصة بالتصوير الجوي، حيث رصدت العديد من اللقطات في لقائي بتلكو جنرز يونايتد مع تايلوس والنوايف مع جرناس في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة الإعلامية لإبراز الحدث الرياضي بأزهى صورة ممكنة.

ويشرف على عدسة "الدرون" الزميل حمد الماجد التي أخرج العديد من اللقطات المميزة للمباريات، ويعتبر الماجد من الكفاءات الإعلامية المتميزة ويشكل تواجده في اللجنة إضافة مميزة تسعى من خلال لتقديم كل ما هو جديد ومتميز في عالم التصوير باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في هذا الإطار.

العامر في النوايف

استدعى فريق النوايف إلى صفوفه مهاجم المنامة ليحل بدلاً من البرازيلي مهاجم المنامة ايريك الذي مثل الفريق في مباراة واحدة فقط ثم غادر للبرازيل وذلك لتعزيز القدرات الهجومية في الدور ربع النهائي حيث تنتظره مواجهة قوية أمام فريق فيكتوريوس متصدر المجموعة الأولى يوم الجمعة القادم.

ومن المنتظر أن تشهد الأيام المقبلة تغييرات كبيرة في صفوف الفرق حيث يسمح نظام البطولة بذلك، وبدأت الأجهزة الإدارية والفنية باعتماد بعض الأسماء التي من شأنها أن تعزز الصفوف بعد دخول المسابقة مراحل خروج المغلوب، ويطمح كل فريق باستقطاب نوعيات جيدة من اللاعبين اللذين من المؤمل أن يساهموا في رفع وتيرة المنافسة.

الأول والأخير

بعد طول انتظار، وقع مهاجم فريق جرناس مراد حميد على الهدف الأول والأخير للفريق في بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد الرمضانية، وكان من ركلة جزاء في شباك فريق النوايف، لتكون الزيارة الوحيدة للفريق بعد أن عجز عن التسجيل في الجولتين الأولى والثانية بعد مشاركة للنسيان.

وخسر فريق جرناس في الجولة الأولى أمام تايلوس بهدف دون مقابل، وتلقى خسارة فادحة في الجولة الثانية أمام فريق بتلكو جنرز يونايتد بسبعة أهداف مقابل لا شيء، فيما كانت الخسارة الكبيرة أيضاً أمام فريق النوايف بثمانية أهداف مقابل هدف وحيد، ليكون مجموع ما استقبله الفريق 16 هدفاً!.

هداف دوري nbb مع حامل اللقب

تعرض هداف فريق بتلكو جنرز يونايتد البرازيلي دييغو، إلى إصابة أجبرته على مغادرة الملعب عند منتصف الشوط الأول في مواجهة فريقه وتايلوس في ختام مباريات فريقه في الدور الأول، والإصابة التي تعرض لها هداف النسختين الماضيتين من البطولة جاءت في عضلات الفخذ الأيمن "تمزق" مما يزيد من الشكوك حول قدرته على مشاركة فريقه في المباريات القادمة تحديداً في الدور ربع النهائي التي سيواجه فيها الجنرز فريق الزعيم يوم الجمعة القادم.

وشهدت صفوف الغنرز تغييرات بخروج الأمريكي كريس ودخول محمود عبدالرحمن "رينغو" لتمثيل الفريق مجدداً، كما يتوقع أن تبعد الإصابة دييغو هداف ناصر 10 عن فريق الغنرز كذلك وكشفت وسائل إعلامية توصل الفريق لاتفاق مع هداف دوري بنك البحرين الوطني لاعب النجمة النيجيري أوشي لتمثيله بدلاً من دييغو.

نقطة بلا طعم!

على الرغم من تأخره بالنتيجة أمام فريق بتلكو جنرز يونايتد بهدفين دون رد، قاتل فريق تايلوس حتى الرمق الأخير من أجل البقاء في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل، واستطاع العودة في النتيجة عندما قلص الفارق أولاً وحقق التعادل ثانياً، ولكن محاولاته باءت بالفشل ليخرج بنقطة من اللقاء بلا طعم حيث لم تنفعه في التأهل.

وذهبت بطاقة التأهل الثانية لفريق الزعيم الذي اكتسح جرناس بثمانية أهداف مقابل هدف وحيد ليصل إلى النقطة السادسة خلف بتلكو جنرز يونايتد الذي احتل الصدارة والمركز الأول برصيد 7 نقاط ليشكلا معاجلة المجموعة الثانية.

هل يفعلها بتلكو جنرز يونايتد؟

بعد نجاح فريق بتلكو جنرز يونايتد في الوصول للدور ربع النهائي لم يتبق له إلا 3 خطوات للحفاظ على لقبه الذي حققه في النسخة العاشرة الأخيرة العام الماضي، ليسجل اسمه في لائحة الشرف بجانب فرق فيكتوريوس، الزلزال، الفخار والنوايف.

ومنذ أن نجح فريق الزلزال في تحقيق اللقب لمرتين متتاليتين في النسختين الأولى والثانية لم ينجح أي فريق في الحفاظ على لقبه في نسختين متتاليتين، إذ حققها فيكتوريوس في النسخة الثالثة، ثم النوايف في الرابعة، ثم الفخار، وعاد الزلزال من جديد ليحققها للمرة الثالثة في النسخة السادسة، ليعود فيكتوريوس ويسجل نفسه بطلاً للمرة الثانية، ليعيد الفخار اللقب لصالحه في الثامنة، ومن ثم يسجل فيكتوريوس لقبه الثالث في النسخة التاسعة، ثم بتلكو جنرز يونايتد في النسخة العاشرة الأخيرة العام الماضي.

فهل يفعلها الجنرز ويحتفظ بلقبه ويسجل اسمه من جديد للمرة الثانية في قائمة الأبطال؟، وكان حامل اللقب ظهر بصورة جيدة في مبارياته الثلاث في نسخة هذا العام خصوصاً في الجولتين الأولى والثانية، وستكون محطته وخطوته القادمة أمام فريق الزعيم مفاجأة البطولة لغاية الآن خصوصاً أنه تأهل وعبر للدور ربع النهائي على حساب فريق الزلزال صاحب التاريخ الطويل في هذه البطولة.

صدمة لخروج الزلزال

أبدى مدير فريق الزلزال خالد النعيمي استغرابه من خروج الفريق من الدور الأول للبطولة بثلاث خسائر ضمن المجموعة الأولى.

وقال النعيمي إن الأسماء الموجودة في الفريق متميزة ومعروفة على مستوى كرة القدم إلا أن الأداء شكل صدمة كبرى ولم يقدم الفريق المأمول منه وكانت النتيجة كارثية بالخروج وفقدان فرصة التأهل إلى الدور ربع النهائي.

وأشار النعيمي، إلى أن الفريق لم يقدم مستواه المتوقع منه بالاستناد إلى الأسماء الموجودة وأن التخطيط إلى النسخة الثانية عشرة من بطولة سمو الشيخ ناصر لم يتم التخطيط لها بعد الخروج غير المفاجئ.

وأوضح النعيمي: "أن الخسارة الأولى من فيكتوريوس بأربعة أهداف مقابل هدف واحد كنا نتطلع لتعويضها في اللقاء الثاني ضد فريق فيفا والمراكز الشبابية بهدفين دون مقابل، ليعود الفريق في المباراة الثالثة ويخسر أمام الزعيم بهدفين مقابل هدف واحد رغم أنه المتقدم بالنتيجة لكنه لم يستطع المحافظة عليها رغم أنه من الفرق الكبيرة في مسيرة البطولة.

وأرجع النعيمي الخروج المبكر إلى عدم تقديم الفريق لمستواه المعروف وقال: كنت أتوقع الشيء الكثير من الفريق في بداية البطولة لكن لم يتحقق وتلقيت خبراً سيئاً بالخروج وهذه من الأمور المتوقعة في كرة القدم وتحدث مع أفضل الفرق حتى وإن كانت تمتلك لاعبين مرموقين.

إبراهيم: كنا الأحق بالفوز

قال عبدالعزيز عدنان نجل المدرب الوطني المعروف عدنان إبراهيم، إن صحوة فريقه المتأخرة في الشوط الثاني نتيجة الإعداد المتأخر، فيما استعدت بعض الفرق لأكثر من شهرين، وهو ما جعلها تظهر بشكل متميز منذ انطلاق مباريات الدور التمهيدي، لذلك تعرضنا للإرهاق البدني.

وأضاف: "في المباراة السابقة أمام فريق النوايف استطعنا الصمود طوال المباراة رغم الخسارة، فقد أدينا مباراة قوية وخلقنا بعض الفرص السانحة للتسجيل لكن ليست كل فرصة تدخل المرمى وإلا تحولت المباراة من كرة القدم إلى كرة اليد".

ونفى إبراهيم أن يكون فريقه قد تأثر بالحسابات قبل ملاقاة بتلكو جنرزيونايتد، مضيفاً: كنا في قمة حماسنا وطالبنا بعضنا البعض بالفوز حتى لو لم نتأهل بعد الفوز، فقد كنا نطمح لأداء رجولي ونرفع اسم فريقنا، ونعرف أن البطولة ذات سمعة عالية ولا يليق بنا التهاون لمجرد أننا فقدنا فرصة التأهل إلى الدور ربع النهائي، خصوصاً وأن فريقنا يمتلك خامات تسعى لتقديم نفسها إلى الأندية.

ووصف إبراهيم التعادل بأنه خاسر لسببين، الأول أن فريقه سيطر على مجريات الشوط الثاني بعد التراجع في الحصة الأولى من اللقاء، وكان الأفضل ويستحق الفوز، والسبب الثاني أن الفريق خرج من الدور الأول ولم يسعفه الوقت بعد انفراد المهاجم عبدالله سيف بالحارس.

عيد خميس: الهدف الثالث سهل المهمة

أكد مدافع فريق النوايف عيد خميس نجل قائد منتخبنا الوطني السابق ونادي الرفاع خميس عيد، أن الفوز على جرناس كان سهلاً بعد أن وسع فريقه الفارق بالهدف الثالث للنجم حسين سلمان، مبيناً أن تراجع مستوى فريقه في الشوط الثاني عائد لتجنب الإصابات وعدم حصول أي لاعب على بطاقة صفراء قد تحرمه من اللعب في الدور ربع النهائي.

وأشار خميس إلى أن فريقه أراد السيطرة ولكن بأقل مجهود مع الاستفادة الكبرى من لاعب الخبرة حسين سلمان والمحترف الصربي ميلادين لقيادة اللاعبين ومنح الثقة للاعبين الشبان.

وامتدح خميس مدافعي الخبرة الدوليين السابقين عبدالله المرزوقي والسيد حسن الموسوي وقال إنهما يشكلان قوة في الخط الخلفي ويدفعان الفريق للفوز حتى مع مواجهة الفرق القوية المرشحة للفوز بالكأس.

وأوضح خميس أن صعود فريقه إلى الدور ربع النهائي كان صعباً بعد عثرة البداية أمام حامل اللقب فريق بتلكو جنرزيونايتد في اللقاء الافتتاحي للمجموعة، مضيفاً أن المجموعة صعبة لكن الأمور أصبحت سهلة بحكم العناصر التي يمتلكها الفريق.

وينشط خميس في خط الدفاع، وقال إنه يصعب عليه أن يخلف والده لأنه يجيد اللعب في أكثر من مركز لكنه يتشرف بالسمعة الرفيعة التي اكتسبها والده طوال السنوات الماضية والتي كانت محل إشادة من المتابعين.

علي عبدالنبي: لاعبو النوايف أرهقونا

اعتبر حارس مرمى فريق جرناس علي عبدالنبي الخسارة الثقيلة من فريق النوايف منطقية قياساً بالأسماء التي يضمها الفريق المتمرس في بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد الرمضانية منذ انطلاقتها.

وقال عبدالنبي: بعد انتهاء الشوط الأول تعاهدنا على تغيير الصورة المتواضعة التي كنا عليها، وتحسن الأداء في بداية الشوط الثاني إلا أن لاعبي النوايف استعادوا السيطرة ولم نتمكن من تصحيح الأوضاع فتلقينا ثلاثة أهداف ولاعبو النوايف أرهقونا.

وأضاف عبدالنبي أن لاعبي فريقه انهاروا منذ الشوط الأول بعد تلقي شباكنا ثلاثة أهداف في أول نصف ساعة، وازدادت الأمور سوءاً كلما تقدم الوقت، لذلك خرجنا من الدور الأول بسهولة بعد ثلاث خسائر متتالية.

وأكد عبدالنبي عدم رضاه عما قدمه الفريق رغم قلة الخبرة، منوهاً إلى أن مثل هذه البطولات تحتاج إلى استعداد أفضل وعناصر أكثر قوة في كل المراكز وبدلاء يسندون اللاعب الأساسي لمواجهة الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب.

وقدّم عبدالنبي الشكر إلى اللجنة المنظمة على اهتمامها بالفرق المشاركة منذ التحضيرات التي سبقت انطلاق المنافسات وحتى ختام الدور التمهيدي، منوهاً بجهود المنظمين والعاملين وقناة البحرين الرياضية لنقلها المباريات وتغطيتها المتميزة قبل وبعد المباريات.

وأشاد عبدالنبي بالأجواء التي سادت البطولة بين جميع الفرق، مضيفاً أن الألفة بين المشاركين دليل على مساهمة البطولة في تقوية العلاقات بين شباب البحرين وهو من أهم المكاسب.