"اليزوه" تدشن موسم ناصر بن حمد للموروث البحري

ناصر بن حمد: هدفنا المحافظة على هويتنا الوطنية الأصيلة



- القعود: الرياضات التراثية تحظى باهتمام ملكي ونتطلع لنشر ثقافتها وإبرازها في أبهى حلة

- القعود يثمن رعاية ودعم ناصر بن حمد ويؤكد حرصهم على تميز الموسم

- "القفال" الأحد .. ووزن "القماش يحدد الفائز بالمركز الأول.. و3 جوائز لأفضل فريق ونهام وطباخ

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، انطلقت بمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد، منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، بتنظيم من لجنة رياضات الموروث الشعبي، والتي تعتبر باكورة مسابقات اللجنة للعام الحالي.

مسؤولية وطنية

أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن رياضات الموروث البحري تعد جزءاً مهماً من مكونات الهوية الوطنية البحرينية الأصيلة، التي توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، مضيفا أن المحافظة عليه هي مسؤولية وطنية، تساهم في الحفاظ على البعد التاريخي العريق لمملكة البحرين بمنطقة دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية، وتحافظ في الوقت ذاته على المكتسبات الحضارية لهذا الوطن العزيز.

نهج راسخ

وقال سموه: "إن مملكة البحرين تمتلك إرثا وطنيا أصيلا بفضل الجهود التي بذلها الأجداد والآباء للمحافظة عليه، ونحن بدورنا نتطلع لمواصلة السير على هذا النهج الراسخ الذي انتهجه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ووجهنا به نحو بذل مزيد من الجهود للحفاظ على هويتنا الوطنية".

جزء من الإرث الوطني

وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة: "موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، هو جزء من ذلك الإرث الوطني الذي نسعى إلى تعزيزه في المجتمع، من أجل التعريف بالموروث البحري وتعزيز ثقافته. فهو موروث تميزت به البحرين منذ القدم، و مارسه الأجداد والآباء طيلة السنوات الماضية، و تميز به شبابنا عن غيرهم بمواصلة ممارستهم لمختلف ألوان وأنواع ذلك الموروث".

تعزيز ثقافة الموروث البحري

وقال سموه: "نتطلع أن تشهد منافسات النسخة الأولى من هذا الموسم الإثارة والتشويق والمنافسة الحقيقية، بما يسهم في نجاحها بالشكل الذي يخدم تطلعاتنا بتحقيق الأهداف التي رسمناها لتعزيز ثقافة الموروث البحري"، مشيدا سموه بجهود لجنة رياضات الموروث الشعبي برئاسة خليفة عبدالله القعود للإعداد والتحضير لانطلاق هذا الحدث.

القعود: نثمن رعاية ناصر بن حمد

من جانبه، ثمن رئيس لجنة رياضات المورث الشعبي خليفة عبدالله القعود، رعاية ودعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري، مؤكدا أن رعاية سموه نابعة عن حرص واهتمام سموه الشخصي على بذل الجهود الكبيرة للمحافظة على الهوية الوطنية.

هو نجاح بحد ذاته

وقال القعود: "إن رعاية ودعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لموسم سموه للموروث البحري، هو بحد ذاته نجاح للنسخة الأولى من الموسم، ونجاح لعمل اللجنة التي تسعى نحو ترجمة توجيهات سموه، في تنفيذ البرامج والفعاليات، التي تساهم في الحفاظ على الرياضات التراثية، التي تشكل واحدة من المكونات الرئيسية للتراث البحريني العريق".

اهتمام ملكي

وأضاف أن المحافظة على رياضات الموروث تحظى باهتمام خاص من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، والذي ترجتمه الجهود المتميزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، في تنفيذ توجيهات عاهل البلاد المفدى، في الاهتمام بها ونشر ثقافتها وإبرازها في أفضل حلة.

نسير وفق رؤية سموه

واختتم القعود حديثه قائلا: "إن لجنة رياضات الموروث الشعبي تسير وفق رؤية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، لتحقيق تطلعات وأهداف سموه لدعم ونشر رياضات الموروث"، موجها الشكر والتقدير والعرفات لسموه على دعمه غير المحدود للجنة وعملها في تنفيذ الخطط والبرامج التي تساهم في النهوض بالرياضات التراثية، متمنيا في الوقت ذاته كل التوفيق والنجاح للمشاركين بمنافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري.

"اليزوه" تفتتح الموسم

دشنت مسابقة "اليزوه" منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والتي انطلقت على الساحل المحاذي لمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بمنطقة الحد. حيث خُصصت هذه المسابقة لمشاركة السفن "المحمل"، والتي شهدت مشاركة 4 سفن كل سفينة شكلت فريقا، حيث حملت كل منها 14 فردا، ويكون الفرد رقم 15 هو المحكم على السفينة، والذي يعتبر واحدا من الحكام العشرة الذين عينتهم لجنة الحكام بالمسابقة برئاسة أحمد عبدالعزيز الشملان لتسجيل ملاحظاتهم وتقييم أداء السفن المشاركة.

حيث أبحرت السفن الأربعة لعرض البحر متوجهة لمنطقة "فشت العظم" وهي واحدة من مناطق الهيرات التابعة لمملكة البحرين، حيث ستقوم هذه السفن بـ"المبيت" ، على أن تبدأ المنافسات باستخراج أكبر كمية من المحار.

مسابقة "القفال"

وقد عادت السفن الأربع المشاركة بمنافسات مسابقة "اليزوه" للساحل المحاذي لمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد بعد انتهائها من استخراج المحار، حيث تسمى عودة السفن من منطقة الهيرات إلى الساحل بـ"القفال".

وبحسب شروط المسابقة التي حددتها لجنة استخراج المحار باللجنة المنظمة برئاسة أحمد المالكي، فقد تم فتح المحار "فلق المحار"، واستخراج اللؤلؤ الموجود بها وجمعه في "القماش"، حيث تم بعد ذلك وزنه من قبل "الطواش" المعين من قبل اللجنة المنظمة لهذه المسابقة، لتحديد وزن اللؤلؤ الموجود في "القماش" لكل فريق، حيث سيتم اختيار الفريق الفائز بالمركز الأول لأعلى وزن للؤلؤ.

كما حددت لجنة استخراج المحار 3 جوائز أخرى للسفن المشاركة، وهي جائزة أفضل فريق، وجائزة أفضل نهام وجائزة أفضل طباخ.

--