نظمت اللجنة الأولمبية البحرينية محاضرة صحية توعوية للإتحادات الرياضية المشاركة بدورة الألعاب الأولمبية المقبلة "أولمبياد طوكيو 2020" قدمها د. خالد الشيخ مدير المركز الوطني للطب الرياضي والتأهيل وذلك عبر الاتصال المرئي.

المحاضرة تناولت أبرز ما جاء في كتيب الإرشادات الوقائية للتصدي لجائحة كورونا " كوفيد – 19" الصادر عن اللجنة الأولمبية الدولية " PlayBook "، حيث قام الشيخ بشرح الخطة الطبية المزمع تنفيذها قبل المغادرة لطوكيو واثناء الدورة وبعدها، كما استعرض أهم الإجراءات الإحترازية والوقائية التي تعتزم اللجنة المنظمة في اليابان تطبيقها على المشاركين في الدورة، داعيا جميع المشاركين إلى أخذ اللقاح الخاص بكورونا قبل السفر لما له من دور كبير في الحماية من مضاعفات الفايروس.

وأضاف الشيخ بأن اللجنة الأولمبية الدولية ستقوم بتحديث كتيب الإرشادات بشكل دوري وستقوم اللجنة الأولمبية بدورها بشرح تلك التحديثات في محاضرة مماثلة بهدف وضع الرياضيين المشاركين في الصورة وذلك في إطار حرصها على سلامة كافة أفراد البعثة.



وخلال المحاضرة قدم د. حسين الحداد خبير مكافحة المنشطات شرحا موجزا عن الدليل الإرشادي لبرنامج المنشطات في أولمبياد طوكيو 2020 مؤكدا وجود فحوصات خارج وداخل المنافسات، حيث سيتم فحص العينات في مختبرات معتمدة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (Wada) على أن يتم استخراج النتائج خلال 24- 72 ساعة كما سيتم الإحتفاظ بالعينات لمدة طويلة لإعادة التحليل إذا لزم الأمر.

كما تناول الحداد قائمة الوكالة الدولية للمواد الممنوعة لعام 2021 والتي يمكن إيجادها بموقع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وتطرق لحالات الاستثناءات العلاجية ومسئوليات اللاعب وحقوقه وواجباته، لافتا النظر بأن على كل لاعب الإبلاغ عن أماكن تواجده أثناء الدورة حيث أن الحد الأقصى 3 مرات لكل لاعب وبعدها يعتبر منتهكا لقانون مكافحة المنشطات.

كما شرح الحداد آلية فحص المنشطات قبل الوصول إلى محطة الفحص والتي ينبغي فيها التقيد بأوامر مراقب المنشطات، والتعاون معه وعدم التأخر في الحضور، أما داخل المحطة فقد شرح لهم الخطوات الصحيحة في اعطاء العينة والمسموح وغير المسموح في محطة المنشطات والتأكد من الأوراق في نهاية الفحص.

شارك في المحاضرة كلا من اتحاد السباحة، اتحاد كرة اليد، اتحاد الجودو، اتحاد الملاكمة، اتحاد المصارعة، اتحاد الألعاب البحرية.