قرر منظمو أولمبياد طوكيو 2020 اليوم الاثنين، السماح بحضور 10 آلاف متفرج من الجمهور المحلي كحد أقصى في المنشآت الرياضية الخاصة بالألعاب.

وقال المنظمون في بيان إن الحد الأقصى للألعاب المقرر أن تبدأ في 23 يوليو "سيتم تحديده بنسبة 50% من سعة الملعب، بحد أقصى 10 آلاف شخص".

وأكدت اللجنة المنظمة أنه يمكن تخفيض هذا الحد بشكل أكبر بعد 12 يوليو، بناء على أحكام حالة الطوارئ أو أي إجراءات أخرى قد تتخذها الحكومة اليابانية للحد من انتشار فيروس كورونا.



وتجنبت اليابان إلى حد كبير تفشي فيروس كورونا الذي دمر دولاً أخرى، لكن طرح اللقاح كان بطيئاً ودفع النظام الطبي إلى حافة الهاوية في بعض الأماكن.

وكانت رئيسة أولمبياد طوكيو 2020 سيكو هاشيموتو قد صرحت في وقت سابق بأنها تتطلع إلى حد أقصى يصل إلى 10 آلاف شخص لكل منشأة رياضية، بالرغم من تأكيد حظر المتفرجين من الخارج.

وجاء القرار في أعقاب المحادثات الخماسية بين منظمي طوكيو 2020، والحكومة اليابانية وحكومة العاصمة طوكيو، واللجنة الأولمبية الدولية وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقبل الاجتماع، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن معدل التطعيم للرياضيين والمسؤولين المقيمين في القرية الأولمبية الآن "أعلى بكثير من 80%"، متجاوزاً التوقعات الأولية للجنة الأولمبية الدولية.

وحث وزير الأولمبياد الياباني تامايو ماروكاوا اللجنة الأولمبية الدولية على الاستمرار في الكشف عن معدلات التطعيم لجميع زوار الأولمبياد من الخارج، بما في ذلك أولئك الذين يقيمون خارج القرية الأولمبية.

وقال ماروكاوا: "من أجل إراحة الرأي العام، نود أن نواصل مطالبة اللجنة الأولمبية الدولية بالإعلان بشكل استباقي عن معدل تطعيم الأشخاص الذين سيصلون من الخارج".

ولا يزال الرأي العام في اليابان معارضاً لإقامة الألعاب هذا الصيف، وفقاً لاستطلاعات رأي مختلفة.