أسدل الستار يوم الأحد على منافسات كوبا أمريكا 2021 التي أقيمت بالبرازيل، وشهدت منافسة حامية بين نجوم المسابقة القارية الأقدم تاريخيا.

البطولة شهدت تتويج منتخب الأرجنتين باللقب للمرة الأولى منذ عام 1993، والـ15 في تاريخه ليعادل رقم أوروجواي، فيما بقي السليساو بـ9 ألقاب فقط.



وحصل "التانجو" على كأس البطولة، فيما حصل منتخب البرازيل الوصيف على كأس صغير، واكتفت كولومبيا (الثالثة) بدرع برونزي.

حين نظمت أول بطولة لكوبا أمريكا عام 1916، لم يحصل منتخب أوروجواي البطل وقتها على كأس، الذي استحدث في النسخة التالية مباشرة عام 1916 ويتوج به "السماوي".

كأس البطولة الأصلي يبلغ وزنه 9 كيلوجرامات، وطوله 77 سم، ملون بالفضي، ومن 3 مستويات بقاعدة خشبية.

الكأس قدمت من قبل إرنستو بوش، وزير الشؤون الخارجية الأرجنتيني عندما نظمت بلاده حدثاً عام 1910 بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لثورة مايو/آيار، وكان الحدث عبارة عن بطولة اسمها "كوبا ديل سينتيناريو".

اشترى اتحاد أمريكا الجنوبية الكأس عام 1916 من متجر مجوهرات يدعى "كازا إسكاساني" في بيونيس أيريس بتكلفة 3 آلاف فرانك سويسري وفازت به أوروجواي لأول مرة في 1917 في ثاني نسخ البطولة.

صممت كأس استثنائية عام 2016 شبيهة بالنسخة الأصلية، ولكن بالذهب، وقدمت في مقر الاتحاد الكولومبي لكرة القدم في بوجوتا، للاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة حيث كان وزنها 7 كيلوجرامات وطوله 61 سم.

تشيلي فازت بتلك النسخة وحصلت على الكأس الذهبية الاستثنائية إلى الأبد، بالإضافة لحصولها على الكأس الاعتيادي كذلك.

تم استحداث كأس يمنح لصاحب المركز الثاني منذ نسخة 1997 التي أقيمت في بوليفيا، والتي حازت على المركز الثاني خلف البرازيل البطلة، ويستمر العمل به حتى الآن.

بداية من النسخة السابقة 2019، والتي شهدت تتويج البرازيل وحلول بيرو ثانية، حصل منتخب الأرجنتين صاحب المركز الثالث على درع برونزي، وكذلك الرابع.

واستمر الحال أيضا خلال النسخة الأخيرة عام 2021، حيث حصد منتخبا كولومبيا وبيرو درعا برونزيا بعد حصولهما على المركزين الثالث والرابع تواليا.