لم يعد مصطلح "العملات الرقمية" غريبا في الآونة الأخيرة، بعدما باتت قابلة للتداول على نطاق واسع في مختلف دول العالم.

وتغلغلت العملات الرقمية في شتى مظاهر الحياة ومن بينها كرة القدم، وذلك عن طريق عقود الرعاية والاتفاقات المختلفة التي تبرمها الأندية.



ما هي العملة الرقمية؟

العملات الرقمية هي نوع من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي وليس لها وجود مادي، ولها خصائص مماثلة للعملات المادية التقليدية المعروفة.

ومن الممكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات، ويمكن أيضا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل الاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو الشبكات الاجتماعية.

وتعد عملة "بيتكوين" أشهر العملات الرقمية، وهناك أيضا عملات أخرى أقل شهرة مثل "إيثيريوم" "وليتكوين".

العملات الرقمية وكرة القدم

في السنوات القليلة الماضية وجّه القائمون على تعدين العملات الرقمية والترويج لها، أنظارهم إلى كرة القدم، نظرا للشعبية التي تحظى بها اللعبة التي يتابعها مئات الملايين من البشر حول العالم.

وفي عام 2019 أبرم نادي واتفورد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز عقد رعاية يقضي بحمل شعار العملة الرقمية "بيتكوين" على أكمام قميصه، على أمل "تعليم الجمهور فوائد استخدام العملات المشفرة"، حيث تتولى الجهة الراعية بالتعاون مع النادي بالقيام بحملات أوسع لتحسين وعي الجمهور بها.

وفي أغسطس/آب الماضي لحق أيندهوفن الهولندي بنظيره الإنجليزي وأبرم عقد رعاية مع بيتكوين، على أن يتولى مستحقاته من تلك الصفقة بالعملة نفسها.

عملات المشجعين

منذ صيف 2020 أعلنت عدة أندية أوروبية إبرام عقود رعاية مع شركة "Chiliz"، المزود العالمي للتكنولوجيا المالية المتخصص في قطاعي الرياضة والترفيه، لإطلاق عملات رمزية من خلال تطبيق "Socios" للتفاعل مع الجماهير.

"Socios" هي المنصة التي من خلالها يتمكن جمهور كل ناد من الحصول على رموز المعجبين ذات العلامات التجارية، والعملة المشفرة الحصرية للنادي، وتشهد حاليا وجود عملات خاصة للعديد من الأندية الكبيرة مثل مانشستر سيتي وبرشلونة ويوفنتوس وميلان وغيرهم.

ومن خلال تلك العملات يحصل المشجعون على رموز المعجبين الرسمية، وهو ما يمنحهم بعض الامتيازات مثل الإدلاء بأصواتهم في استطلاعات الرأي التي تتعلق بأمور خاصة بالنادي لكن غير مصيرية، كتصميم حافلة الفريق الجديدة.



وعلى المنصة نفسها يمكن للمعجبين أيضا المشاركة في الألعاب والاختبارات وتداول الرموز للمشجعين أو الاحتفاظ بها لتجميع نقاط الولاء التي يمكن أن تتحول في النهاية إلى مكافآت.

جدير بالذكر أن تلك العملات، والتي تعرف باسم "فان توكين" تبدو مماثلة لباقي العملات الرقمية، ويمكن تداولها في البورصة.

وأكدت شبكة "ESPN" العالمية في وقت سابق أن النجم الأرجنتيني المخضرم ليونيل ميسي يحصل على جزء من راتبه مع باريس سان جيرمان في صورة العملات الرقمية "فان توكين" الخاصة بالجماهير.

جدير بالذكر أن تعاقد باريس سان جيرمان مع ميسي في الميركاتو الصيفي الماضي انعكس بالإيجاب على حجم تداول العملات الخاصة به من قبل الجماهير، وتجاوزت أحجام التداول مبلغ 1.2 مليار دولار في الأيام التي سبقت الإعلان الرسمي عن الصفقة.

وأصبحت منصة "Socios" الراعي الرئيسي لنادي إنتر ميلان الإيطالي هذا الموسم، ووفقا لصحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية ستضخ تلك الصفقة 24 مليون دولار لكل موسم في خزينة "النيراتزوري"، لتجبر شركة "بيريللي" المصنعة للإطارات، رعاية قميص الفريق، بعد ارتباط استمر 26 عاما متتاليا.

وتعد هذه هي ثالث أكبر صفقة رعاية بين 20 ناديا تتنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.