سموه يرعى ويشارك في العرض المرئي لـ "السياحة الرياضية المستدامة":

- سموه: النهوض بالرياضة وتحولها إلى صناعة يدعم عجلة الاقتصاد الوطني

- ناردي: مملكة البحرين أحرزت تقدما كبيرا في مجال تطوير الفعاليات الرياضية

- صالح: الرياضة باتت تشكل صناعة متكاملة ورافدا للاقتصاد

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية، نظمت الهيئة العامة للرياضة وبالتعاون مع الجمعية البحرينية للطب الرياضي والعلوم الرياضية وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين، يوم "الثلاثاء" عرضا مرئيا بعنوان "السياحة الرياضية المستدامة".

وشارك في العرض المرئي، سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة، ووزير شؤون الشباب والرياضة سعادة السيد أيمن توفيق المؤيد، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة سعادة د. عبدالرحمن صادق عسكر، ورئيس الجمعية البحرينية للطب الرياضي والعلوم الرياضية سعادة د. جمال صالح والقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى مملكة البحرين السيدة مارجريت ناردي، وعدد من رؤساء الأندية الوطنية.

وتناول العرض المرئي تسليط الضوء على دور السياحة الرياضية في تعزيز أهداف التنمية المستدامة بالمجتمعات، ومساهمتها في تحقيق الأبعاد الاقتصادية، التي تنعكس على تطوير المنظومة الرياضية، بما يسهم في ارتقاء مستوى المسابقات الرياضية، ورفع مستوى الفرق والمنتخبات الوطنية، وتهيئة الأجواء المثالية للرياضيين للاستعداد والمشاركة الفاعلة لتحقيق الإنجازات.

وقد حرص سموه بالمشاركة في هذه الندوة من خلال الكلمة التي بدأها سموه في الترحيب بالقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى مملكة البحرين السيدة مارجريت ناردي والمشاركين بالندوة.

رفع مستوى الاقتصاد

وقال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة خلال الكلمة: "إن السياحة تعد نموذجا للعلاقات المتنوعة بين شعوب العالم، وهي وسيلة لتحقيق السلام العالمي، وتساعد على التنوع الحضاري والثقافي، وهي عنصر فعّال في التغير على المستويين الاجتماعي والاقتصادي. ولعل السياحة الرياضية تعد من الأوجه السياحية التي تلقى رواجا كثيرا، فهي وسيلة للترويج والتسويق عن البلدان، بما يسهم في تنشيط الحركة السياحية والرياضية، وتعتبر من الفرص الكبيرة في صناعة الرياضة، والتي تسهم في رفع مستوى الدخل والاقتصاد الوطني".

ترجمة لتوجيهات العاهل

وتابع سموه: "ومن هذا المنطلق، فقد رسمنا الخطط والبرامج التي نسعى لتنفيذها من خلال الهيئة العامة للرياضة، وذلك لترجمة توجيهات سيدي الوالد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، لجعل مملكة البحرين وجهة رئيسية للسياحة الرياضية، عبر احتضان وتنظيم مختلف الفعاليات والبطولات الإقليمية والقارية والدولية".

اهتمام ولي العهد

وأضاف سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة: “يأتي ذلك كله تأكيدا بما يتماشى مع اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، لدعم القطاع الرياضي".

الاستراتيجية التطويرية

و"كذلك الاستراتيجية التطويرية التي وضعها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، للدفع بالجهود نحو النهوض بالرياضة وتحولها إلى صناعة لدعم عجلة الاقتصاد الوطني".

استثمار السياحة الرياضية

وختم سموه كلمته: "إن هدفنا استثمار السياحة الرياضية لتنمية وتنويع مصادر الثروة البشرية، من أجل القيام بتنفيذ البرامج التنموية والمشاريع التي تساهم في تطوير المنظومة الرياضية، بالصورة التي تضمن تحقيق المزيد من النجاحات في هذا القطاع الحيوي"، موجها سموه شكره وتقديره للهيئة العامة للرياضة والجمعية البحرينية للطب الرياضي والعلوم الرياضي وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين، لتعاونهم في تنظيم هذا العرض المرئي.

رافدا للاقتصاد الوطني

بعد ذلك شارك رئيس الجمعية البحرينية للطب الرياضي وعلوم الرياضة سعادة د. جمال صالح بكلمة، قال فيها: "بداية، نثمن تشجيع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، على تشكيل الجمعية البحرينية للطب الرياضي والعلوم الرياضية. حيث تأتي هذه المبادرة كدلالة واضحة على دعم سموه لخطط وبرامج الجمعية لتطوير علوم الرياضة والطب الرياضي في المملكة".

وأضاف: "وتثمن الجمعية تفضل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الاول لرئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية، برعاية سموه هذه الفعالية، والتي تعكس مدى اهتمام وحرص سموه في دعم جميع جوانب الحركة الرياضية، ورعاية سموه لمبادرات تطوير الرياضة البحرينية".

وأشار إلى أن هذا العرض المرئي ما هو إلا مبادرة مشتركة بين الهيئة والجمعية والسفارة الأمريكية، لإلقاء الضوء على أهمية الرياضة كصناعة متكاملة، مبينا أنها باتت تشكل رافدا رئيسا للاقتصاد الوطني في دول كثيرة من خلال جذب السياحة الرياضية.

وأوضح أن هذا العرض يشهد مشاركة البروفيسور لورنس تشاليب من جامعة جورج ميسون في الولايات المتحدة، والذي يعد أحد الخبراء المختصين في العالم في مجال السياحة الرياضية، والذي شارك الجميع خبراته وأفكاره في هذا المجال إلى جانب مشاركة القيادات الرياضية والسياحية والاقتصادية في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون والدول العربية.

وختم د. صالح كلمته بتوجيه الشكر إلى المجلس الاعلى للشباب والرياضة، والهيئة العامة للرياضة، ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية البحرينية وجميع الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية على مشاركتها في هذا العرض المرئي، شاكرا كذلك وزارة الخارجية الأمريكية ممثلة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين على تعاونها الكبير بالمشاركة في إنجاح هذا الملتقى العلمي الرياضي.

تطوير الفعاليات الرياضية

بعدها تحدثت القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى مملكة البحرين السيدة مارغريت ناردي خلال العرض المرئي، قائلة: "لقد أحرزت مملكة البحرين تقدما كبيرا في مجال تطوير الفعاليات الرياضية والترويج لها منذ إنشاء حلبة البحرين الدولية، ومنذ استضافتها لسباق فورمولا 1 في عام 2004. وأعتقد أن الولايات المتحدة ومملكة البحرين يمكنهما توسيع تعاونهما، للنهوض بالرياضة في البحرين من خلال الزيارات والبرامج المتبادلة. وتتطلع السفارة الأمريكية إلى العمل على برامج مشتركة حول التطوير المهني والتدريب والسياحة والتنمية الاقتصادية المرتبطة بالرياضة، بالإضافة إلى تعاوننا المستمر مع الهيئة العامة للرياضة والجمعية البحرينية للطب الرياضي وعلوم الرياضة، في تنظيم برامج لبناء القدرات من أجل تحقيق هذه الأهداف".

العرض المرئي

ثم قدم البروفيسور لورنس تشاليب من جامعة جورج ميسون في الولايات المتحدة عرضا مرئيا حول استدامة السياحة الرياضية، وكيفية الاستفادة منها في صناعة الفرص من أجل تطوير القطاع الرياضي والسياحي والاقتصادي، والعناصر التي يجب توافرها من أجل الترويج والتسويق للفعالية التي سيتم استضافتها وتنظيمها، وما هي الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال هذه الفعالية.

وفي ختام العرض، قدم البروفيسور تشاليب شكره وتقديره إلى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على مشاركة ودعم سموه لهذا العرض، شاكرا الجهود المميزة لوزارة الخارجية وللهيئة العامة للرياضة والجمعية البحرينية للطب الرياضي وعلوم الرياضة وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين في تنظيم هذا الملتقى المرئي، متطلعا كل التوفيق والنجاح للجهود المبذولة لدعم استدامة السياحة الرياضية بمملكة البحرين.