ضمن منتخبا فرنسا وبلجيكا التأهل رسميا لنهائيات كأس العالم المقرر تنظيمها في قطر نهاية 2022، ليرتفع عدد المنتخبات المتأهلة رسميا للنهائيات إلى 6 منتخبات، 5 من الإقصائيات.

وجاء تأهل منتخب فرنسا بعد فوزه الساحق على منتخب كازاخستان 8-0 ليرفع رصيده في المجموعة الرابعة إلى 15 نقطة بفارق 4 نقاط عن منتخب فنلندا صاحب المركز الثاني، الذي اقترب من بلوغ لقاءات الملحق، ويحتاج للفوز على فرنسا في الجولة الأخيرة.

وضمن المنتخب البلجيكي مكانه في نهائيات كأس العالم قطر 2022 بعد فوزه على إستونيا 3-1 ليرفع رصيده إلى 19 نقطة في المجموعة الخامسة بفارق 5 نقاط عن منتخب ويلز الفائز على روسيا البيضاء، والذي يحتاج لنقطة من مباراته الأخيرة أمام المتصدر لضمان المشاركة في لقاءات الملحق عبر الإقصائيات، علما أنه ضمن المرشحين للعب لقاءات الملحق من بوابة تصدره إحدى مجموعات دوري الأمم الأوروبية.

منتخب هولندا

سجل منتخب الجبل الأسود هدفين في الدقائق الأخيرة ليحرم هولندا من فرصة حسم التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم العام القادم بعد التعادل 2-2 اليوم السبت، وهي نتيجة تركت المنافسة في المجموعة السابعة مفتوحة على مصراعيها.

وكان المنتخب الهولندي على بُعد ثماني دقائق من ضمان صدارة المجموعة، لكن هدفين من إيليا فوكوتيتش في الدقيقة الـ 82 ونيكولا فوينوفيتش في الدقيقة الـ 86 حرما هولندا من الفوز، وسيتعين عليها الآن الانتظار حتى مباراتها الأخيرة على أرضها ضد النرويج في روتردام يوم الثلاثاء من أجل حجز مكانها في قطر.

ولم تكن هولندا تواجه أي متاعب بعد تقدمها بهدفين عن طريق ممفيس ديباي مع سعيها للتخلص من الذكريات المريرة لفشلها في التأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا.

لكن الآمال في احتفالات مبكرة، بعد تعادل النرويج أقرب ملاحقيها في وقت سابق اليوم السبت، تبددت عقب انتفاضة مثيرة من أصحاب الأرض.

وغاب المنتخب الهولندي عن نهائيات كأس العالم روسيا 2018 ويأمل في العودة للنهائيات ويحتاج للتعادل على الأقل أمام النرويج الثلاثاء المقبل لبلوغ النهائيات لكونه يتوفر على فارق مهم من الأهداف +23 مقابل +10 لمنتخب تركيا الثاني.

المنتخبات التي بلغت نهائيات كأس العالم قطر 2022:

ألمانيا: المجموعة العاشرة في تصفيات القارة الأوروبية.

الدانمارك: المجموعة السادسة في تصفيات القارة الأوروبية.

فرنسا: المجموعة الرابعة في تصفيات القارة الأوروبية.

بلجيكا: المجموعة الخامسة في تصفيات القارة الأوروبية.

البرازيل: متصدرة تصفيات أمريكا الجنوبية.