يخوض برشلونة الإسباني مباراة صعبة ومصيرية ضد بايرن ميونخ الألماني في الجولة الأخيرة من مجموعات دوري أبطال أوروبا.

ويخرج برشلونة لمواجهة بايرن ميونخ على ملعب "أليانز أرينا" معقل الأخير، الأربعاء، في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ببطولة دوري أبطال أوروبا.



برشلونة يسعى للهروب من مصير محرج، بالإقصاء من دوري أبطال أوروبا، والتوجه لبطولة أقل شأنا هي الدوري الأوروبي.

بايرن ميونخ ضمن بالفعل صعوده في صدارة المجموعة بعدما جمع 15 نقطة من أول 5 جولات، فيما يحتل برشلونة المركز الثاني بـ7 نقاط، وينافس بنفيكا البرتغالي (الثالث بـ5 نقاط) على بطاقة التأهل الثانية.

ويحتاج برشلونة للفوز على بايرن دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى التي تجمع بنفيكا مع دينامو كييف الأوكراني، أما في حالة تعثر الفريق البرتغالي سواء بالتعادل أو الخسارة فإن البارسا سيضمن بطاقة الصعود إلى ثمن النهائي حتى لو خسر على ملعب خصمه البافاري.

متى كانت آخر مرة لعب فيها برشلونة بالدوري الأوروبي؟

اقتراب برشلونة من الدوري الأوروبي هو أمر غير معتاد بالنسبة للفريق الكتالوني، باعتباره أحد كبار القارة العجوز ومنافس شبه دائم على لقب دوري أبطال أوروبا، الذي حصل عليه 5 مرات.

وتعود آخر مرة لمشاركة برشلونة في الدوري الأوروبي إلى موسم 2002-2003، وكانت وقتها تسمى "كأس اليويفا"، قبل تغيير اسمها ونظامها في 2009.

وكان برشلونة احتل المركز السادس في ترتيب الدوري الإسباني موسم 2001-2002، ليفقد فرصة المشاركة في دوري أبطال أوروبا ويكتفي بالتأهل لكأس اليويفا.

وفي موسم 2002-2003 وصل الفريق الكتالوني إلى الدور الرابع من كأس اليويفا -دور الـ16-، وخرج على يد سيلتيك الاسكتلندي، بعد الخسارة 0-1 ذهابا ثم تعادلهما سلبيا في الإياب.

وكانت هذه هي النسخة الـ11 التي تشهد مشاركة برشلونة في بطولة كأس اليويفا التي لم يسبق له تحقيق لقبها، علما بأن الفريق الكتالوني لم يشارك من قبل في الدوري الأوروبي بنظامه الحالي.

وفي حالة هبوط برشلونة إلى الدوري الأوروبي، فإنه سيلعب جولة فاصلة مع أحد الفرق التي احتلت وصافة المجموعات في "اليوروباليج"، على بطاقة التأهل لدور الـ16.