تمكن رجل أوكراني من تتبع إعادة انتشار القوات الروسية عبر سماعات الأذن اللاسلكية (أيربودز) التي نهبها الجنود من منزله، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

ونُهبت سماعات «آبل أيربودز» التي يملكها فيتالي سيمينيتس من منزله في هوستوميل، بالقرب من كييف، بعد وقت قصير من بدء الحرب عندما حاولت روسيا الاستيلاء على العاصمة الأوكرانية.

منذ ذلك الحين، كان يستخدم خدمة «فايند - ماي»، وهي ميزة لتتبع الموقع متوفرة على جميع منتجات شركة «آبل»، لمراقبة تحركات القوات في انسحابهم الذي يمتد لمسافة 550 ميلاً في جميع أنحاء البلاد.



مع انسحاب الجنود الروس من كييف هذا الشهر، راقب سيمينيتس موقع سماعات أذنه على الخرائط عبر الإنترنت، حيث تم نقلها عبر الحدود إلى بيلاروسيا، وانتهى بها الأمر بالقرب من مدينة غوميل.

في الأسبوع الماضي، وصل الجهاز - الذي تبلغ تكلفته 200 جنيه إسترليني - إلى بيلغورود، وهي مدينة في روسيا، حيث يقوم الرئيس فلاديمير بوتين بتجميع القوات لشن هجوم على منطقة دونباس الشرقية في أوكرانيا.

كان سيمينيتس ينشر تحديثات حول رحلة «الأيربودز» الخاصة به عبر «إنستغرام».

يمكن لتطبيق «فايند ماي» من «آبل» تتبع الأجهزة المفقودة عبر البلوتوث، أو إذا كانت متصلة بالإنترنت.

كانت هناك تقارير واسعة النطاق عن قيام الجنود الروس بعمليات نهب واسعة في أوكرانيا.

كتب سيمينيتس على «إنستغرام»: «بفضل التكنولوجيا، أعرف مكان سماعتي الأذن (أيربودز)... نهبهما الروس من منزلي في هوستوميل».

ووجد السكان العائدون إلى قرية نوفي بيكيف، وهي قرية تبعد 60 ميلاً عن كييف، بعد شهر من الاحتلال، أن منازلهم تعرضت للنهب، حيث سُرق منها الكثير من الممتلكات الشخصية، بما في ذلك العطور والمجوهرات وغيرها.

ونُهبت المدرسة المحلية أيضاً من معظم أجهزة الكومبيوتر وأجهزة العرض وغيرها من المعدات الإلكترونية.

في وقت سابق من هذا الشهر، أظهرت الفيديوهات التي تم تسريبها قيام بعض الجنود الروس بإرسال الغسالات وأجهزة الكومبيوتر والدراجات الإلكترونية إلى بلادهم، مع ما مجموعه طنين من البضائع التي تم شحنها بواسطة 16 جندياً.

في مكالمة تم اعتراضها من قبل أجهزة الأمن الأوكرانية، سُمع جندي روسي يتلقى قوائم تسوق من قبل أقاربه، بما في ذلك جهاز كومبيوتر وملابس.