العين الاخبارية

حذرت السويد، رعاياها من السفر إلى إيران، جراء "تغيرات في الوضع الأمني"، على خلفية قضية المدعي العام السابق لسجن "جوهر دشت كرج" بطهران.

وبحسب وزارة الخارجية السويدية، فقد طلب المدعي العام السويدي بالسجن مدى الحياة على حميد نوري، المدعي العام السابق لسجن "جوهر دشت كرج".ونقلت مراسلة "العين الإخبارية" في طهران عن موقع إذاعة "فردا" الإيراني المعارض، الجمعة، أن وزارة الخارجية السويدية حذرت، في بيان لها، رعاياها من السفر إلى إيران، مشيرة إلى أن التحذير جاء بسبب "تغيرات في الوضع الأمني".

وقالت الخارجية السويدية إنها "تحث مواطنيها عن الامتناع للرحلات غير الضرورية إلى إيران".

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من مطالبة الادعاء السويدي بالحكم على حميد نوري بالسجن المؤبد واتهامه بارتكاب "جرائم حرب" و"القتل العمد مع سبق الإصرار".

وتواصل السلطات القضائية السويدية محاكمة الإيراني "حميد نوري"، ومن المقرر أن يصدر الحكم النهائي ضده في الأيام القليلة المقبلة.

وجرى اعتقال حميد نوري في نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2019 بعد وصوله إلى السويد، وهو من أبرز المتهمين في عملية إعدام معتقلين سياسيين صيف 1988.

وجرى خلال محاكمته حضور العديد من الشهود الإيرانيين المعارضين ضده، وفي وقت سابق، تحدثت تقارير حول محاولة النظام الإيراني إجراء مبادلة لـ"حميد نوري" مع أحمد رضا جلالي، الباحث الإيراني معتقل في طهران ويحمل الجنسية السويدية.

وأحمد رضا جلالي طبيب وأستاذ في جامعة طهران بإيران، ومواطن سويدي اعتقل من قبل عملاء وزارة المخابرات في أبريل/نيسان 2016، أثناء سفره إلى إيران لحضور مؤتمر علمي.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول 2017، قضت محكمة الثورة في طهران، بإصدار حكم الإعدام ضد جلالي بتهمة التجسس والتواصل مع حكومة معادية.