بعدما احتجزتها لحوالي شهرين، أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، أن اليونان أطلقت الناقلة التي ترفع العلم الإيراني.

وأوضحت منظمة المواني والملاحة البحرية الإيرانية أن شحنتها النفطية التي احتجزت في أبريل الماضي، ستعاد إلى مالكها، بحسب ما نقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية.

صادرت حمولتها



وكانت السلطات اليونانية احتجزت السفينة التجارية "بيغاس" (تغيّر اسمها بعد أيام إلى "لانا")، في 19 أبريل الماضي، وصادرت حمولتها واعتقلت طاقمها، قبالة ساحل جزيرة إيفيا.

وأوضح عضو بوزارة النقل البحري اليونانية، حينها أن الاستيلاء على السفينة أتى في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا، بسبب النزاع مع أوكرانيا.

تحمل نفطاً إيرانياً

فيما قالت الولايات المتحدة الأميركية إن ناقلة النفط الروسية التي احتجزت، تحمل نفطاً إيرانياً.

وبعد أقل من شهر من تلويح طهران بمعاقبة أثينا، رداً على احتجاز الناقلة، استولى الحرس الثوري الإيراني في مايو على سفينتين يونانيتين (برودينت وريور، ودلتا بوسيدون) أثناء إبحارهما في المياه الإقليمية بالخليج العربي بزعم انتهاك القواعد البحرية.

كما هدد حينها بالاستيلاء على 17 ناقلة يونانية تتواجد في المنطقة كذلك، وفق ما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية الرسمية عن مصدر مطلع.

يذكر أن حجز السفينة الروسية أتى في حينه، تنفيذاً لتشديد العقوبات الأميركية والغربية على روسيا جراء العملية التي أطلقتها في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي من جهة، ومن جهة أخرى تماشياً مع العقوبات التي لا تزال تفرضها واشنطن على طهران، لاسيما في ما يتعلق بالنفط، منذ انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي الموقع عام 2018.