العين الاخبارية

بعد أسبوع على تحذيرات إسرائيلية لمواطنيها في إسطنبول من هجمات إيرانية، توعدت تل أبيب بـ"ردود قوية" وخيارات هجومية حال أي خطوة من طهران.

تلك التهديدات وجهها وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم الإثنين، خلال نقاش أجرته لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست (البرلمان)، طالب فيه المواطنين بالاستماع إلى التحذيرات التي تصدرها السلطات المحلية.

وقال جانتس: "أعددنا ردود فعل قوية وخيارات هجومية"، مشيرًا إلى أن "الأذى الذي قد يلحق بالمواطنين الإسرائيليين سيؤدي إلى تنفيذها".

محاربة إيران

وأضاف الوزير الإسرائيلي: "لقد سجلنا عدة نجاحات في الأشهر الأخيرة في تسخير العالم لمحاربة إيران، في كل ما يتعلق ببقاء الحرس الثوري على قائمة المنظمات الإرهابية وترك الملفات مفتوحة لدى هيئة الطاقة الذرية"، مؤكدًا ضرورة ممارسة الضغط السياسي والاقتصادي، وكذلك العسكري عند الضرورة.

جانتس أكد أن بلاده تحرز تقدمًا مع البنتاجون في برنامج تعاون إقليمي، يأمل أن يتقدم بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، خلال الشهر المقبل.

وكانت إسرائيل حذرت في الأسبوعين الماضيين مواطنيها من السفر إلى تركيا، بعد إنذارات بنوايا إيران تنفيذ هجمات ضد سياح إسرائيليين.

تحذيرات عدة

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: "حذرنا المواطنين الإسرائيليين من السفر إلى تركيا، خاصة إسطنبول، في هذا الوقت إذا لم يكن ذلك ضروريًا. الخطر لا يزال كبيرا. إنني أدعو مواطني إسرائيل لتحمل المسؤولية الشخصية والحفاظ على أمنهم".

وقالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي، مساء السبت: "أشادت المصادر الأمنية بتعاون سلطات الأمن التركي في إحباط محاولات استهداف الإسرائيليين على الأراضي التركية"، مستذكرة التحذير الذي وجهه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "لكل من تسول له نفسه ارتكاب أعمال عدائية ضد سياح على الأراضي التركية".