الحرة

أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعارض موقف روسيا القائل بأن اتفاقية جنيف لا تنطبق على المعتقلين الأميركيين في أوكرانيا.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "لقد أوضحنا موقفنا هذا للروس، ليس فقط الولايات المتحدة، إنما بريطانيا أيضاً، التي واجهت هذا الأمر قبلنا".

وأوضح المسؤول: "قلنا لروسيا إن أي أميركي معتقل في أوكرانيا تنطبق عليه اتفاقيات جنيف والتزاماتها".

وأكد أن العقوبات الأميركية والدولية على روسيا كان لها أثر كبير على الاقتصاد الروسي والتضخم هناك. وأشار إلى مغادرة الكثير من الشركات الأميركية للأراضي الروسية.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قال في مقابلة مع شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية الأميركية، الاثنين، إن المحاربين الأميركيين ألكسندر درويك وآندي هوين، الذين اعتقلا في أوكرانيا "ليسا في الجيش الأوكراني، لذا فهما لا يخضعان لاتفاقية جنيف".

والأسبوع الماضي بثت قناة تلفزيونية روسية رسمية مقاطع فيديو لدرويك وهوين، ولم تكن الظروف التي يحتجز فيها الرجلان واضحة، ولا من يحتجزهما، واكتفى بيسكوف بالقول إنّهما محتجزان لدى "السلطات".

وحول إمكانية مواجهتهما عقوبة الإعدام، قال بيسكوف "الأمر يعتمد على التحقيق".

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أنّه لا يعلم مكان وجود درويك وهوين، اللذين يعتقد أنّهما تطوّعا الى جانب أجانب آخرين للقتال في صفوف القوات الأوكرانية.

وأكّد متحدّث باسم الخارجية الأميركية، السبت، أنّ واشنطن اطّلعت على صور ومقاطع فيديو للمواطنين الأميركيين اللذين "ورد أنّ القوات العسكرية الروسية أسرتهما في أوكرانيا".