الحرة

أفاد متحدث باسم البيت الأبيض، الخميس أن "أفكار" الرئيس، جو بايدن، وزوجته جيل، "مع الملكة إليزابيث الثانية وعائلتها"، في وقت يزداد القلق حيال وضعها الصحي (96 عاما).

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي أكد خلال اتصال، الخميس، مع العديد من القادة بينهم رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس أنه "يفكر كثيرا في الملكة وشعب المملكة المتحدة"، موضحا أنه يتم إبلاغ الرئيس الأميركي بكل التطورات في هذا الصدد.

أسطورة

إلى ذلك، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الخميس أنها "تفكر وتصلي" من أجل الملكة إليزابيث، مشيدة بـ"الشجاعة الهائلة" لملكة بريطانيا.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحفي في مدينة روتردام الهولندية إن إليزابيث الثانية "تمثل كل تاريخ أوروبا، منزلنا المشترك مع أصدقائنا البريطانيين (..) إنها أسطورة في رأيي ولهذا السبب فإن صلواتي معها".

ومباشرة بعد الإعلان عن قلق أطباء الملكة بخصوص صحتها، تجمع حشد عشرات من البريطانيين والسياح تحت المطر أمام قصر باكينغهام في لندن، تعبيرا عن قلقهم.

والملكة إليزابيث الثانية (96 عاما) موجودة حاليا في بالمورال في أسكتلندا.

وقد استدعي جميع أفراد العائلة للحضور، بينما تتابع وسائل إعلام عالمية تطور وضعها الصحي عن كثب.

ووصل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عاما) مع زوجته كاميلا إلى بالمورال حيث تمضي الملكة سنوياً نهاية الصيف، وكذلك فعلت ابنتها آن. وقبيل الساعة الثالثة عصراً هبطت في مطار أبيردين الإسكتلندي طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي ترجّل منها ولداها الآخران، الأميران أندرو وإدوارد وحفيدها الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش.

وبالنسبة إلى الأمير هاري، شقيق الأمير وليام والذي يعيش مع زوجته ميغان ماركل في كاليفورنيا بالولايات المتّحدة فقد غيّر وجهته مع عقيلته إلى أسكتلندا بعدما كان مقرراً أن يشاركا في حفل في لندن مساء الخميس.

وفي آخر ظهور علني لها، صادقت الملكة رسميا، الثلاثاء، على تعيين ليز تراس في منصب رئيسة الوزراء، لتصبح رئيس الحكومة الـ15 خلال 70 عاما من تولي الملكة العرش.

وكانت الملكة قررت البقاء في بالمورال بدلا من العودة إلى لندن حيث ينظم عادة حفل التسليم والتسلم بين رئيسي الوزراء، بسبب مشاكلها الصحية.