رويترز


قالت القيادة المركزية الأميركية، الأحد، إن هجوماً صاروخياً استهدف قاعدة "القرية الخضراء"، التابعة للجيش الأميركي شمال شرقي سوريا، دون وقوع خسائر بشرية أو في العتاد.

وأوضح البيان أن "3 صواريخ من عيار 107 ميليمترات، استهدفت القاعدة الأحد، إذ عُثر على صاروخ رابع مع أنابيب إطلاق صواريخ عند نقطة الإطلاق على بعد نحو 5 كيلومترات".

وأشارت القيادة في بيانها إلى أنها "تحقق في أحدث هجوم فاشل وقع في تمام الساعة 7.05 مساء بالتوقيت المحلي في سوريا (16:05 بتوقيت جرينتش):. ولم تقدم تفاصيل أخرى.


والشهر الماضي، استُهدفت قاعدة القرية الخضراء في أعمال عنف اندلعت بين الجيش الأميركي ومسلحين مدعومين من إيران، ما أسفر عن إصابة عسكري أميركي واحد على الأقل بشكل طفيف.

ردّ أميركي

وأثار الحادث وقتها، رداً أميركيا أسفر عن سقوط اثنين أو ثلاثة من المسلحين الذين نفذوا الهجمات.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه أمر القوات الأميركية بتوجيه ضربة دقيقة ضد منشآت في سوريا، تستخدمها "مليشيات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني"، وذلك بهدف "عرقلة هجمات تستهدف المواطنين الأميركيين في الداخل والخارج".

وأشار بايدن، في خطاب موجّه للكونجرس الأميركي إلى الهجومين اللذين وقعا في 15 أغسطس، واستهدفا قاعدة التنف وموقع بعثة الدعم في القرية الخضراء، وكلاهما في سوريا، متهماً "ميليشيات مسلحة مرتبطة بإيران" بالوقوف وراء تلك الهجمات، التي تمت بـ"مسيرات وصواريخ ومدافع هاون ضد الجنود والمنشآت الأميركية في سوريا".

وكان التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" أعلن، في 15 أغسطس الماضي، التصدي لهجوم شنته طائرات مسيرة في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تضم قوات أميركية على الحدود السورية مع العراق والأردن "دون وقوع إصابات تذكر"، مشدداً على أنه سيتخذ "الإجراءات المناسبة" لحماية قواته.