العين الاخبارية

عادت كوريا الشمالية مجددا لفرض إجراءات ارتداء الكمامات، في محاولة لمنع تفشي "كوفيد-19" والإنفلونزا.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية، الأحد، أن فعاليات تذكارية أقيمت في أماكن مختلفة في اليوم السابق، وهو اليوم العالمي للمسنين، ونشرت صورا لكبار السن الذين يشاهدون العروض وهم يرتدون الكمامات.

كما نشر تلفزيون تشوسون المركزي الكوري الشمالي فعاليات بمناسبة الذكرى 76 لتأسيس جامعة "كيم إيل-سونج"، وهي الجامعة المرموقة في كوريا الشمالية، وعرض أيضا مشهدا لطلاب جامعيين شباب يرتدون الكمامات، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

كانت كوريا الشمالية قد ألغت وجوب ارتداء الكمامات سواء أكان ذلك في الداخل أم في الخارج، حيث كان من الصعب رؤية شخص يرتدي الكمامة، ليس فقط في المدارس التي استأنفت الفصول الدراسية، ولكن أيضا في الذكرى 74 لتأسيس النظام الكوري الشمالي (9 أيلول/سبتمبر) أو في قاعات المؤتمرات الكبرى.

وفي يوم 20 من شهر أيلول/سبتمبر الماضي، أفادت وكالة الأنباء المركزية بأن الخبراء يوصون بأن يرتدي جميع المواطنين الكمامات لحماية صحتهم في شهر تشرين الأول/أكتوبر عندما يبدأ الطقس في البرودة، وتوقعوا إعادة ارتداء الكمامات.

وجاء فرض ارتداء الكمامات قبل شهر واحد تقريبا من التعليمات التي أصدرها الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج-أون"، وقال فيها إنه يجب ارتداء الكمامات مع دخول شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك في كلمته في مجلس الشعب الأعلى يوم 8 من شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

ويتم تفسير ذلك بأن كوريا الشمالية بدأت في اتخاذ الإجراءات الاحترازية مع زيادة احتمالية تفشي كوفيد-19 بالتزامن مع انتشار الإنفلونزا.