أ ف ب


طالب المستشار الألماني أولاف شولتز الذي يزور بكين، الجمعة، الرئيس الصيني شي جين بينج، باستخدام "نفوذه" للضغط على روسيا لوقف "حربها العدوانية" ضد أوكرانيا، كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية "لتجنّب أزمة جوع".

وقال شولتز للصحافيين في بكين "أحض الرئيس الروسي على عدم رفض تمديد اتفاق الحبوب الذي تنقضي مهلته خلال أيام.. يجب عدم استخدام الجوع سلاحاً".

وأضاف "لقد قلت للرئيس (الصيني) إنه من المهم أن تستخدم الصين نفوذها على روسيا"، مشيراً إلى أن "الأمر يتعلق بضرورة احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة التي نلتزم بها جميعا، ومبادىء مثل السيادة ووحدة الأراضي والتي تعتبر مهمة أيضاً بالنسبة للصين".


وبشأن العلاقات التجارية بين برلين وبكين، طالب المستشار الألماني، الصين، بعلاقات تجارية واقتصادية "متساوية" تستند إلى مبدأ "المعاملة بالمثل".

وقال قبل لقائه رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج في بكين "نحن لا نؤيد فصل" العلاقات الاقتصادية مع الصين لكن "من الواضح أيضاً بالنسبة لنا أن هذا مرتبط بعلاقات اقتصادية متساوية مع المعاملة بالمثل لقضية الانفتاح المتبادل على الاستثمار".

واعتبر المستشار الألماني، الذي يعد أول مسؤول أوروبي كبير يزور بكين منذ تفشي فيروس كورونا أنه "يجب ألا تكون هناك ظواهر تبعية والتي يمكن ان تساهم في عدم تمكننا من القيام بالتجارة بحرية".

ويسعى شولتز للرد على العديد من الانتقادات التي يتعرض لها في ألمانيا والخارج بسبب هذه الزيارة إلى الصين.

ويواجه شولتز اتهامات بأنه يخلق مع الصين في المجال التجاري "نفس التبعية التي تعاني منها ألمانيا في مجال الطاقة" مع روسيا.

ويعتبر شولتز أن "الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا"، كانت أحد العوامل الرئيسية التي تجعل "العالم غير آمن"، خاصة مع ارتفاع أسعار الطاقة ومشكلات الإمدادات الغذائية.

الموقف من تايوان

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز، إنه أكد خلال زيارته للصين أن ألمانيا ملتزمة بسياسة "صين واحدة" بينما تعالج أيضاً المخاوف المتزايدة بشأن الاستقرار والسلام في المنطقة.

وأضاف في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج "لقد أوضحت.. أن أي تغيير في الوضع الراهن لتايوان يجب أن يكون سلمياً أو بالاتفاق المشترك".

كان الرئيس الصيني شي جين بينج، استقبل في بكين، الجمعة، المستشار الألماني أولاف شولتز، أول زعيم من الاتحاد الأوروبي، ومجموعة السبع يزور الصين منذ بداية تفشي فيروس كورونا.

وقال الرئيس الصيني إن زيارة شولتز لبكين "تعزز التعاون العملي" مع ألمانيا، وشدد على أنه يتعين على الصين وألمانيا، باعتبارهما "دولتين كبيرتين تملكان نفوذاً"، العمل سوياً خلال "أوقات التغيير والاضطراب" من أجل السلام العالمي.