الشرق الأوسط

أعلنت مجموعة «راينميتال» الألمانية لتصنيع الأسلحة أن تسليم دبابات من طراز «ليوبارد» من مخزون الشركة لأوكرانيا سوف يستغرق بعض الوقت، في الوقت الذي ناشد السفير الأوكراني لدى ألمانيا، أوليكسي ماكييف، الحكومة الاتحادية، ضرورة تزويد بلاده بدبابات من طراز «ليوبارد2» بشكل سريع.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «راينميتال» أرمين بابرغر، لصحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية، في عددها الصادر اليوم (الأحد)، «حتى إذا تم اتخاذ القرار غداً بأن يتم السماح لنا بإرسال دباباتنا من طراز (ليوبارد) إلى كييف، فسوف يستغرق التسليم وقتاً حتى مطلع العام المقبل».



وحسب الصحيفة الألمانية، استناداً إلى تصريحات بابرغر، فإن مجموعة «راينميتال» تمتلك أكثر من 22 دبابة من طراز «ليوبارد2» وأكثر من 88 نموذجاً من الطراز الأقدم «ليوبارد1».

وقال رئيس مجلس إدارة «راينميتال»، إن تصليح الدبابات التي كان قد تم استبعادها سوف يستغرق «قرابة عام»، وأضاف: «لن يتم إعادة طلاء الدبابات فحسب، ولكن سيتوجب إعادة بنائها لأجل الاستخدام بالحرب. سيتم تفكيكها بالكامل، ثم سيتم إعادة بنائها».

وتابع أنه لا يمكن للشركة إصلاح الدبابات دون الحصول على تكليف بذلك، لأن تكاليف ذلك ستصل إلى عدة مئات من ملايين اليورو، وقال: «لا يمكن لـ(راينميتال) تمويل ذلك بشكل مسبق».

وتؤدي ألمانيا دوراً محورياً في هذا النقاش حول توريد دبابات من طراز «ليوبارد 2» إلى أوكرانيا؛ لأنه يتم تصنيعها في ألمانيا. وعادة يجب المصادقة على توريد أسلحة ألمانية الصنع لأطراف ثالثة.

وفي سياق متصل، ناشد السفير الأوكراني في ألمانيا، أوليكسي ماكييف، الحكومة الاتحادية، ضرورة تزويد بلاده بدبابات من طراز «ليوبارد2» بشكل سريع، وذلك قبل المفاوضات المزمعة بين الحلفاء الغربيين بشأن مواصلة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا. وقال ماكييف في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، «الأسلحة والدبابات الألمانية ضرورية للبقاء على قيد الحياة... لدينا وقت محدود للغاية للنقاش. ونتوقع أن يفهم حلفاؤنا ذلك أيضاً ويتصرفوا بشكل سليم».

يشار إلى أن وزراء دفاع الحلفاء الغربيين لأوكرانيا سوف يتشاورون يوم الجمعة المقبل في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية بولاية راينلاند - بفالتس بغرب ألمانيا، بشأن مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا.

وتعتزم بريطانيا تسليم بعض دباباتها القتالية الرئيسية من طراز «تشالنغر» للقوات الأوكرانية. وأعلنت كل من بولندا وفنلندا موافقتها على توريد دبابات «ليوبارد» إلى أوكرانيا. لكن الحكومة الاتحادية لم تتخذ موقفاً تجاه ذلك حتى الآن. ولم تورد أي دولة حتى الآن دبابات غربية الصنع إلى أوكرانيا.

وقال السفير الأوكراني في برلين، إنه دون دبابات «ليوبارد» لن تكون استعادة مناطق تم احتلالها من جانب روسيا ممكنة، وأوضح أن أي تأخير آخر سوف يكلف أشخاصاً حياتهم، وقال إن توريد «أسلحة ألمانية سينقذ حياة» أشخاص، وأضاف: «الأنظمة الألمانية المضادة للطائرات تساعدنا على مواجهة الصواريخ، والدبابات الألمانية سوف تساعدنا على تحرير بعض الأراضي. والفظائع التي ترتكبها قوات روسية هناك سوف تتراجع».

يشار إلى أن الضغط على الحكومة الاتحادية لتوريد دبابات «ليوبارد» لأوكرانيا ازداد مؤخراً. وأعلنت بولندا يوم الأربعاء الماضي أنها ستورد دبابات من طراز «ليوبارد 2» لأوكرانيا من أجل التصدي لروسيا. ثم أعلنت فنلندا عن استعدادها لتوريد دبابات لأوكرانيا أيضاً يوم الخميس الماضي.