الشرق الأوسط

في الخريف الماضي، استعادت أوكرانيا مساحات شاسعة من الأراضي في سلسلة من الهجمات المضادة، بعد أن قصفت القوات الروسية بالمدفعية والصواريخ الأميركية الصنع.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد طورت أوكرانيا برامج وأنظمة محلية الصنع لتوجيه بعض تلك المدفعية، حيث حوّلت أجهزة الكومبيوتر اللوحية والهواتف الذكية إلى أدوات استهداف متطورة تُستخدم الآن على نطاق واسع عبر الجيش الأوكراني.



فعلى سبيل المثال، تستخدم أوكرانيا تطبيق جوّال يحول صور الأقمار الصناعية والصور الاستخباراتية الأخرى إلى خوارزمية استهداف في الوقت الفعلي تساعد الوحدات القريبة من الجبهة على توجيه النيران إلى أهداف محددة.

ونظراً لأنه تطبيق، وليس جهاز استهداف معقداً، فمن السهل تحديثه وتطويره بسرعة، وهو متاح لمجموعة كبيرة من الموظفين.

ويقول المسؤولون الأميركيون المطلعون على هذه الأداة إنها كانت فعالة للغاية في توجيه نيران المدفعية الأوكرانية نحو أهداف روسية.



ويُعد تطبيق الاستهداف من بين عشرات الأمثلة على ابتكارات ساحة المعركة التي توصلت إليها أوكرانيا منذ ما يقرب من عام من الحرب، وهي غالباً ابتكارات رخيصة لا تكبدها خسائر مالية كبيرة.

فعلى سبيل المثال، استخدمت روسيا طائرات من دون طيار بلاستيكية صغيرة تطير بهدوء فوق مناطق تمركز القوات الروسية وتلقي بالقنابل اليدوية وغيرها من الذخائر عليهم. كما استخدمت الطابعات ثلاثية الأبعاد لصنع قطع غيار للمعدات الثقيلة المتضررة في ميدان المعركة، هذا بالإضافة إلى قيام الفنيين بتحويل شاحنات البيك - أب (نصف نقل) العادية إلى قاذفات صواريخ متحركة.

علاوة على ذلك، طورت أوكرانيا سلاحها المضاد للسفن، نبتون، والذي يمكن أن يستهدف الأسطول الروسي من مسافة 200 ميل تقريباً.

وقد أثار هذا النوع من البراعة الأوكرانية إعجاب المسؤولين الأميركيين، الذين أشادوا بقدرة كييف على إيجاد حلول رخيصة وفعالة لاحتياجات ساحة المعركة.

وقال سيث جونز، مدير برنامج الأمن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالولايات المتحدة: «ابتكارات أوكرانيا في ساحة المعركة مثيرة للإعجاب بشكل لا يصدق».

وفي الوقت نفسه، قدمت الحرب في أوكرانيا أيضاً للولايات المتحدة وحلفائها فرصة نادرة لدراسة كيفية أداء أسلحتهم في ظل الاستخدام المكثف، وما هي الذخائر التي يستخدمها كلا الجانبين لتحقيق انتصارات في هذه الحرب الحديثة التي دارت رحاها بشدة. هذا الأمر يمكن الدول الغربية من إعداد قائمة بأفضل أسلحتها تحسباً لأي صراع مستقبلي قد تدخل فيه.

وقال أحد المصادر المطلعة على المعلومات الاستخباراتية الغربية إن أوكرانيا «أصبحت بالتأكيد مختبراً للأسلحة الغربية بكل معنى الكلمة، لأن الكثير من الأسلحة والمعدات الغربية المسلمة إلى كييف لم يتم استخدامها من قبل أبداً في حرب بين دولتين متقدمتين صناعياً. الحرب بين روسيا وأوكرانيا كانت اختباراً حقيقياً لهذه الأسلحة على أرض المعركة».

ومن جهته، أكد ضابط عمليات عسكرية أميركية، رفض الافصاح عن هويته، أن بعض الأنظمة البارزة الممنوحة للأوكرانيين - مثل الطائرة من دون طيار Switchblade 300 وصاروخ مصمم لاستهداف أنظمة رادار العدو - تبين أنها أقل فعالية في ساحة المعركة مما كان متوقعاً. لكن من ناحية أخرى، فقد أثبتت قاذفة الصواريخ الأميركية خفيفة الوزن «هيمارس»، فاعليتها الشديدة في الحرب، وقد تعلم المسؤولون دروساً قيمة حول معدل الصيانة الذي تتطلبه هذه الأنظمة في ظل الحرب والاستخدام الكثيف.



وقال مسؤول دفاعي إن الطريقة التي استخدمت بها أوكرانيا إمداداتها المحدودة من صواريخ «هيمارس» ضد روسيا، وكيفية ضربها مواقع القيادة والمقار ومستودعات الإمداد، كانت مدهشة، مضيفاً أن القادة العسكريين سيدرسون هذا لسنوات.

ومن ناحيته، قال مسؤول دفاعي آخر إنهم اكتشفوا أن مدافع «هاوتزر» الأميركية من طراز M777، التي كانت جزءاً مهماً من قوة ساحة المعركة في أوكرانيا، تفقد سيطرتها ولا تحقق أهدافها إذا تم إطلاق الكثير من القذائف منها في فترة زمنية قصيرة.

وفي حديثه عن الدروس المستفادة من حرب أوكرانيا، قال النائب الديمقراطي جيم هيمز من ولاية كونيتيكت، عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب: «هناك كتاب سيُكتب حول هذا الموضوع».