العين الاخبارية

كشفت وسائل إعلام ومصادر إيرانية عن سقوط قتلى وجرحى من عناصر الحرس الثوري الإيراني خلال اشتباكات مع مجموعة مسلحة اندلعت في وقت متأخر من مساء الأحد بمدينة بوكان التابعة لمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران المحاذية لإقليم كردستان شمال العراق.

وقالت منظمة "هنجاو" الحقوقية الإيرانية، إن "ثلاثة من قوات الحرس الثوري قتلوا فيما أصيب 4 آخرون خلال مواجهات مع مجموعة مسلحة في مدينة بوكان في وقت متأخر من مساء الأحد".

فيما ذكرت مواقع إخبارية إيرانية أن عنصراً من الحرس قتل وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح خطيرة وتم نقلهم إلى مستشفى ولي بور بمدينة بوكان شمال غرب إيران.

وبحسب موقع "سحام نيوز"، فإنه "تم نقل عضو الحرس الثوري الإيراني القتيل إلى مدينة مياندوب، وتم نقل ثلاثة أشخاص آخرين أصيبوا بجروح خطيرة إلى مراكز أورمية الطبية بسبب تدهور حالتهم".

ولم تتضح بعد الجهة التي تقف وراء الهجوم الذي استهدف الحرس الثوري، فيما لم يعلن الأخير عن الأرقام الدقيقة لعدد القتلى والجرحى.

ومدينة بوكان تعد ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في محافظة أذربيجان الغربية ويبلغ عدد سكانها 180 ألف نسمة.

ويبلغ عدد الأكراد نحو 10% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم قرابة 85 مليون نسمة، وتعاني مناطق الأكراد في إيران من الفقر، واقتصاد هش، جراء إهمال النظام الإيراني.

ويعيش الأكراد في مناطق مختلفة ويتركز وجودهم بمحافظات أذربيجان الغربية وكردستان وكرمانشاه وإيلام، وعادة ما يتهم النظام الإيراني المعتقلين من الأكراد بتهم عديدة من أبرزها "مناهضة النظام والتعاون مع الأحزاب الكردية المعارضة".

وأبرز الجماعات الكردية المعارضة هي الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحزب الحياة الحرة الكردستاني المعروف بـ"بيجاك".

وتنشط الجماعات الكردية المعارضة للنظام الإيراني في المناطق الجبلية للحدود الإيرانية شمال غرب البلاد مع تركيا وكذلك في إقليم كردستان شمال العراق، وتشهد تلك المناطق بين الحين والآخر مواجهات بين مسلحين من الجماعات الكردية والقوات الإيرانية.