العين الإخبارية

اعتقلت السلطات الأمنية في ولاية تكساس الأمريكية إيراني مدرج على قائمة الإرهاب خلال محاولة تسلله إلى الولايات المتحدة.



وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن شرطة الحدود ألقت القبض على الإيراني علي رضا حيدري البالغ من العمر 29 عامًا، أثناء محاولة تهريبه في سيارة عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، حيث تبين لاحقًا أن اسمه وتاريخ ميلاده متطابقان في قائمة مراقبة الإرهاب لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

وألقت إدارة السلامة العامة في تكساس القبض على حيدري البالغ من العمر 29 عامًا الأسبوع الماضي بعد توقيف مهرب على الحدود في مقاطعة فالفيردي بولاية تكساس كجزء من عملية "لون ستار".

ووفقا للشبكة، كان حيدري يحاول العبور في سيارة مع أربعة مهاجرين غير شرعيين آخرين، وعلمت "فوكس" أن حيدري جرى تسليمه إلى حرس الحدود حيث تم التأكد لاحقًا أنه مطابق لقاعدة بيانات قوائم الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي

وقالت شبكة فوكس نويزر إنها " تواصلت مع وزارة الأمن الداخلي (DHS) ، الهجرة والجمارك (ICE) والجمارك وحماية الحدود (CBP) يوم الخميس وعدة مرات منذ ذلك الحين، دون نتيجة".

ويقول موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي على الإنترنت إنه لا يؤكد وضع أي شخص على قائمة المراقبة.

وقال براندون جود، رئيس المجلس الوطني لدوريات الحدود: "لولا عمل الحاكم أبوت وشرطة تكساس، لكان علي رضا حيدري طليقًا في شوارعنا اليوم ويخطط لتنفيذ مؤامرات للإضرار بالولايات المتحدة ومواطنينا".

ودخل حيدري البلاد بشكل غير قانوني وتهرب من الاعتقال من قبل حرس الحدود، وفقا للشبكة الأمريكية.

وتحوي قاعدة بيانات مكتب التحقيقات الفيدرالي لفحص الإرهابيين وعملية المراقبة على معلومات حول هويات أولئك الأشخاص الذين "يشتبه" في تورطهم في جرائم الإرهاب أو الأنشطة ذات الصلة.

ووفقا للتقرير فقد أوقفت دوريات حرس الحدود الأمريكية 17 شخصا في ديسمبر وحده وكانت أسماؤهم موجودة على القائمة. وهو ما يرفع إجمالي المعتقلين ممن وردت أسماؤهم ضمن القائمة إلى 38 منذ أكتوبر.

وقالت الشبكة إن حرس الحدود تمكن من ضبط 98 شخصا على قائمة مراقبة الإرهاب خلال عام 2022، و15 في 2021 وثلاثة عام 2020 على الحدود الجنوبية.

وأثارت الزيادة الكبيرة في الهجرة غير الشرعية عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة من تسلل المجرمين والإرهابيين.

وذكرت مصادر لشبكة فوكس نيوز الأسبوع الماضي أن الأشهر الأربعة الماضية شهدت دخول ما يقرب من 300 ألف مهاجر غير شرعي عبر الحدود، بمتوسط 2450 مهاجرا في اليوم الواحد.