رويترز


كشف مسؤول دفاعي أميركي رفيع، السبت، عن طريقة إسقاط المنطاد الصيني الذي دخل إلى أجواء الولايات المتحدة فيما اعتبرته واشنطن "انتهاكاً صريحاً" لسيادتها.

وقال المسؤول الدفاعي الرفيع إن الجيش الأميركي أسقط المنطاد الصيني على بعد 6 أميال بحرية قبالة سواحل الولايات المتحدة.

وشدد على أن المنطاد لم يكن "منطاد أبحاث جوية"، وأنه كان بالأحرى "منطاد تجسس" يهدف للتجسس على مواقع أميركية حساسة، مشيراً إلى أنه يمثل جزءاً من أسطول مناطيد مراقبة صينية تجسست عبر الخمس قارات.


كيف ومتى دخل؟

المسؤول الأميركي قال إن المنطاد دخل منطقة التعريف الجوي الأميركية (وهي المنطقة التي يطلب فيها من الطائرات التعريف بهويتها ووجهتها قبل دخول المجال الجوي) في 28 يناير، ثم دخل إلى المجال الجوي الكندي في 30 يناير، ثم عاود الدخول إلى المجال الجوي الأميركي في 31 يناير.

وشدد على أن الجيش الأميركي اتخذ الاحتياطات اللازمة لتقليل خطر تجسس البالون وقت عبوره فوق مواقع حساسة.

مقاتلة وصاروخ واحد

وكشف أن المقاتلة التي ضربت المنطاد كانت من طراز F-22 تابعة للقيادة الشمالية الأميركية، وأطلقت صاروخاً واحداً، وأنه لا أضرار جانبية وقعت، أو ضرراً للمدنيين.

وذكر أن نوع الصاروخ المستخدم في الضربة كان صاروخاً من طراز AIM-9X.

ما هو صاروخ AIM-9X؟

وصاروخ AIM-9 Sidewinder الذي استخدمته المقاتلة الأميركية هو صاروخ "جو - جو" قصير المدى، دخل الخدمة في البحرية الأميركية عام 1956، واستخدمته القوات الجوية في 1964. وهو من تصنيع شركة "رايثيون".

وتبلغ كلفة الصاروخ نحو 381 ألف دولار، وقد تصل تكلفته إلى 400 ألف دولار.

ويبلغ وزنه نحو 85 كيلوجراماً، وطوله نحو 9 أقدام و11 بوصة. ويبلغ مداه حوالي 22 ميلاً، وتصل سرعته القصوى إلى 2.5 ماخ أي مرتين ونصف سرعة الصوت، ويمكن إطلاقه من الجو والبحر والبر.

كم سيستغرق استعادة الحطام؟

وقال إن الجيش الأميركي يقوم حالياً بمحاولة استعادة حمولة المنطاد، مشيراً إلى أن حقل الحطام يمتد على مساحة 7 أميال.

وأضاف: "عملية انتشال الحطام جارية. ليس معروفاً بعد إلى متى ستستمر"، لكنه رجح ألا تستغرق أسابيع أو أشهراً، وأن تتم سريعاً.

كيف ستتم استعادة الحطام؟

وذكرت شبكة "CNN" أن سفناً تابعة لخفر السواحل الأميركي بدأت تأمين منطقة سقوط الحطام، وقال مسؤول أميركي للشبكة، إن الحطام سقط على عمق 47 قدماً وهو ما يسهل من عملية جمعه.

وأضاف: "لدينا غواصون قادرون، سيذهبون إلى العمق المطلوب للمساعدة في جمع الحطام. وسنرسل مركبة غير مأهولة لانتشال جسم البالون ورفعه لسطح الماء إلى سفينة الانتشال".