كشف مسؤول عسكري إسرائيلي، الأربعاء، أن إيران حاولت على مدار الشهر الأخير مرتين استهداف قطع بحرية في البحر العربي لكنها باءت بالفشل.

وقال رئيس هيئة العمليات في الجيش الإسرائيلي عوديد باسيوك في ندوة في معهد دراسات الأمن القومي: "إيران ليست مشكلة إسرائيل فقط. ولا أتحدث عن التهديد النووي فقط. انتشار الطائرات المسيرة على سبيل المثال وانتهاك حرية الملاحة الدولية في المنطقة".



وأضاف: "على مدار الشهر الأخير حاولت إيران مرتين استهداف قطع بحرية في البحر العربي وفشلت، وهي تقوم بذلك من خلال الطائرات المسيرة، التي نشاهد استخدامها في حرب أوكرانيا وروسيا أيضًا".

وتابع باسيوك: "إيران تشكل خطرًا على أمن واستقرار المنطقة بأسرها".

وأشار إلى أنه "قد نقترب مما يسمى بـ"Money Time"، لكننا لم نبلغه بعدُ"، في إشارة إلى ما يبدو إلى نقطة اللاعودة في الصراع أو المواجهة.

واستدرك: "لكن في مواجهة ذلك كل شيء مطروح على الطاولة. نحن نواصل تسريع استعداداتنا لاتخاذ الإجراءات، إذا لزم الأمر، حيث تكون كافة الخطط ذات الصلة مطروحة على الطاولة وإذا اضطرينا سنقوم بتفعيلها".

وأضاف باسيوك: "نشهد زاوية دخول معقدة لعام 2023 علمًا بأننا نواجه تهديدًا متعدد الساحات - بدءًا بالسكين في الضفة الغربية وانتهاءً بالنووي في إيران".

وتابع: "نستمر في أنشطة إحباط الإرهاب الليلة تلو الأخرى المدعومة بالمعلومات الاستخباراتية الدقيقة. وندخل إلى كل مكان وفي كل وقت يلزم القيام بذلك".

وكانت إسرائيل قالت الشهر الماضي إن إيران استهدفت سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في بحر العرب.