ذكر تقرير للأمم المتحدة أن 26 بالمائة من سكان العالم لا يحصلون على مياه شرب آمنة، وأن 46 بالمائة يفتقرون لمرافق الصرف الصحي الأساسية.

وأكد التقرير أن الفجوة الهائلة التي يجب سدها لتحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في ضمان حصول جميع السكان على مياه نظيفة وصرف صحي بحلول عام 2030، يتطلب كلفة تقديرية تتراوح بين 600 مليار دولار وتريليون دولار سنويا.



وأشار التقرير إلى أن هناك حاجة لتوفير المياه الصالحة للشرب لملياري شخص محرومين منها، إضافة إلى خدمات الصرف الصحي لـ 3.6 مليار شخص.

وأوضح التقرير أن استخدام المياه ازداد على مستوى العالم بنسبة 1 بالمائة تقريبا سنويا على مدار الأربعين عاما المنصرمة، ومن المتوقع أن يزيد هذا الاستخدام بمعدل مماثل حتى عام 2050.

ونبه التقرير إلى أن استخدام الزراعة لنحو 70 بالمائة من إجمالي المياه على مستوى العالم، يستدعي أن يكون ري المحاصيل أكثر كفاءة واقتصادا كما هو الحال في بعض البلدان التي تستخدم الري بالتنقيط، وهو ما يسمح بتوفير المياه للمدن.

وجاء التقرير الصادر ، عشية "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023″، وهو أول مؤتمر رئيسي تعقده المنظمة الدولية لمناقشة ملفات المياه منذ أكثر من 45 عاما، ويعقد في مدينة نيويورك اليوم الأربعاء ، لبحث تسريع التقدم نحو الوصول الشامل إلى المياه المأمونة والصرف الصحي بحلول عام 2030.