في سابقة لم تحدث في التاريخ الأمريكي، يواجه الرئيس السابق دونالد ترامب اتهامات جنائية تتعلق بالاحتيال التجاري في لائحة اتهام من هيئة محلفين كبرى في مانهاتن قد تدفع به نحو السجن.

ووفقًا لمصادر مطلعة على القضية لشبكة سي إن إن الأمريكية فإن من المتوقع أن يمثل ترامب أمام المحكمة الثلاثاء المقبل حيث تم تقديم لائحة الاتهام مختومة وسيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة.



الشبكة الأمريكية أكدت أن مكتب المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، ألفين براغ، وجه اتهامات للرئيس السابق فيما يتعلق بدوره المزعوم في خطة دفع أموال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز قبيل الانتخابات الرئاسية في 2016.

وقال مكتب المدعي العام في بيان يوم الخميس: "اتصلنا هذا المساء بمحامي ترامب لتنسيق استسلامه لمكتب مانهاتن.. سيتم توفير التوجيه عند تحديد تاريخ الاستدعاء".

ورغم أن إجراءات هيئة المحلفين الكبرى سرية، لكن مصدرًا مطلعًا على القضية قال لشبكة CNN إن أحد الشهود أدلى بشهادته لمدة 30 دقيقة قبل أن تصوت على اتهام ترامب، لتكون هذه المرة الأولى في التاريخ الأمريكي التي يواجه فيها رئيس حالي أو سابق اتهامات جنائية.

أمريكا إلى المجهول

وكتب المدعي الفيدرالي السابق ريناتو ماريوتي على تويتر: "اتخذ براغ قرارًا في البداية بعدم متابعة تهم ضد ترامب ، ويبدو أنه قد عكس مساره الآن. أظن أن هناك المزيد لهذه القصة وسنتعرف على ذلك في الأشهر المقبلة".

بدوره، وصف المدعي الفيدرالي السابق أندرو وايسمان، الذي خدم في فريق المستشار الخاص بوب مولر، التحقيق بأنه "قضية نائمة يجب مراقبتها" حيث يواجه ترامب أيضًا مشكلة قانونية محتملة في مقاطعة فولتون تتعلق بجهوده بعد الانتخابات لإلغاء خسارته وتحقيق وزارة العدل في وثائق سرية رفض تسليمها ردًا على أمر استدعاء من هيئة محلفين كبرى.

فيما توقعت المدعية الأمريكية السابقة باربرا ماكوادي أنه "ربما تمكنوا من الكشف عن أدلة موضوعية تؤكد ذلك.. وهو ما يجعلنا نشعر بأن هذه قضية أقوى مما كانت عليه عندما تولى ألفين براغ منصبه لأول مرة".

ومن المؤكد أن "القرار سيبعث صدمات في جميع أنحاء البلاد، مما يدفع النظام السياسي الأمريكي الذي لم يسبق أن واجه أحد قادته السابقين بتهم جنائية، ناهيك عن الترشح للرئاسة مرة أخرى إلى المجهول".

ما هي العقوبة المنتظرة بحق ترامب؟

ورداً على لائحة الاتهام، أصدر ترامب بيانًا أكد خلاله أنها تمثل "اضطهادًا سياسيًا وتدخلًا في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ".

الرئيس الأمريكي السابق قال إن "ما يفعله جو بايدن سوف يأتي بنتائج عكسية. يدرك الشعب الأمريكي بالضبط ما يفعله اليسار الراديكالي الديمقراطي هنا. يمكن للجميع رؤيته. لذا فإن حركتنا وحزبنا - متحدون وقويون - سوف يهزمون ألفين براغ أولاً، ثم سنهزم جو بايدن، وسنطرد كل واحد من هؤلاء الديمقراطيين المحتالين من مناصبهم حتى نتمكن من جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".

وفق نيويورك تايمز، يواجه ترامب قانونا عقوبة السجن لمدة أقصاها 4 سنوات، لكن توقيع أقصى عقوبة نادر الحدوث في الولايات المتحدة، لذلك من المتوقع أن تكون أقل من ذلك في حال الإدانة.