عربي بوست

حذّر أطباء أطفال من دول أوروبية عدة، من نقص أدوية للأطفال، بما فيها المضادات الحيوية وعلاجات الربو، داعين إلى ضرورة التحرك من أجل إيجاد حل سريع وموثوق ودائم للمشكلات التي تواجهها مخزونات الأدوية في أوروبا.

جاء ذلك في رسالة وجّهها الأطباء إلى وزراء الصحة، السبت 29 أبريل/نيسان 2023، وقالوا فيها إن "صحة أطفالنا وصغارنا في خطر بسبب نقص الأدوية في كل أنحاء أوروبا".

كانت الرسالة موجَّهة إلى وزراء الصحة في النمسا وفرنسا وألمانيا ومنطقة جنوب تيرول الإيطالية وسويسرا، وأشار الأطباء إلى أنه من مسؤولية صناع القرار السياسي ضمان الإنتاج والإمداد الكافيين، للتأكد من توافر الأدوية الأساسية لرعاية الأطفال.

كذلك دعا الأطباء إلى ضرورة توفير المضادات الحيوية، وأدوية تسكين الآلام وأدوية الحمى والربو واللقاحات، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد 30 أبريل/نيسان 2023.

رداً على الرسالة، كتب وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ على تويتر، أن المخاوف "مبررة تماماً"، مشيراً إلى أن قانوناً يهدف إلى معالجة قضايا تسليم الأدوية معروض حالياً على البرلمان الألماني.

من جانبها، اعترفت الحكومة الألمانية، الجمعة 28 أبريل/نيسان 2023، بنقص المضادات الحيوية للأطفال، وتعهدت باتخاذ خطوات لمعالجة المشكلة، وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين، قال متحدث وزارة الصحة سيباستيان جولدي إن "الوزارة أبلغت السلطات الإقليمية بالمشكلة".

أشار جولدي إلى تفعيل الآليات اللازمة كجزء من نظام الإنذار المبكر، وبالتالي ستكون السلطات المحلية قادرة على التفاعل بشكل أكثر مرونة، بهدف شراء المضادات الحيوية بطريقة غير بيروقراطية عند الحاجة أيضاً من الخارج، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

كانت نقابة أطباء بارزة قد حذرت في وقت سابق من النقص الحاد في المضادات الحيوية للأطفال بألمانيا، ودعت إلى اتخاذ خطوات فورية لمعالجة المشكلة، وبهذا الخصوص، قال جاكوب ماسك متحدث جمعية أطباء الأطفال "BVKJ"، إن "الأطفال الذين يحتاجون بالفعل إلى مضاد حيوي لا يحصلون عليه في بعض الأحيان".

أضاف ماسك في تصريح صحفي، أن الوضع أصبح "مقلقاً للغاية"، وبيّن أن العديد من الأطفال معرضون للخطر بسبب نقص المضادات الحيوية، بينما تُركت أسرهم في وضع يائس، وتكافح من أجل تأمين دواء لهم.

وشهدت أوروبا خلال فصل الشتاء نقصاً في المضادات الحيوية وأدوية أخرى، إذ تسببت الأمراض المتزايدة خصوصاً بين الأطفال بزيادة الطلب على الأدوية.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي قد نشر مسودة لإصلاح مقترح للقوانين التي تحكم صناعة الأدوية في الاتحاد الأوروبي، والمقترح الذي يعد أكبر إصلاح للقوانين الطبية القائمة خلال عقدين، يهدف إلى ضمان تمكن جميع الأوروبيين من الحصول على العلاجات الجديدة المبتكرة والعقاقير المكافئة، والقضاء على التفاوتات الشاسعة في إمكانية الحصول على العقاقير وأسعارها بين البلدان.