تم الموافقة على استخدام اللقاح البروتيني المؤتلف ثلاثي التكافؤ Coviccine® Trivalent XBB.1.5-Recombinant COVID-19 Trivalent (XBB.1.5+BA.5+Delta) (خلية Sf9) الذي طوره WestVac Biopharma/المركز الطبي الصيني التابع لجامعة سيتشوان للاستخدام في حالة الطوارئ من قبل السلطات المختصة في الصين هذا هو أول لقاح COVID-19 في العالم معتمد للاستخدام في حالة الطوارئ ضد سلالات XBB المنحدرة من SARS-CoV-2.

استفادت WestVac Biopharma وشركتها التابعة لها WestVac Biopharma (قوانغتشو) من الاستجابة السريعة لمنصة التعبير عن خلايا الحشرات في بناء ناقل اللقاح البروتيني المؤتلف ثلاثي التكافر (XBB.1.5+BA.5+Delta) Coviccine® Trivalent XBB.1.5-Recombinant COVID-19 Trivalent (خلية Sf9) ذو نقاوة عالية وجودة عالية للاستخدام الآدمي. وتم تصميم مستضد لقاح الوحدة الفرعية بدقة استنادًا إلى بنية استهداف S-RBD وبروتينات الموارد البشرية لمتغيرات COVID-19 الفرعية XBB.1.5 وBA.5 ويتم تجميعها ذاتيًا في جزيئات بروتين ثلاثية ثابتة مع مستحلب الزيت في الماء باستخدام قاعدة السكوالين وإضافة المادة المساعدة بعد التنقية والخلط. ترفع هذه المادة المساعدة الجديدة بشكل كبير عيار الأجسام المضادة المعادلة، والتي تمكن لقاح البروتين الثلاثي من إحداث استجابة مناعية أعلى للخلايا التائية. أظهرت الدراسات أن لقاح Coviccine® Trivalent XBB.1.5 تسبب في حدوث نسبة عالية من الأجسام المضادة المعادلة ضد المتغيرات الفرعية المتعددة، بما في ذلك المتغيرات الفرعية للأوميكرون XBB.1.5 وXBB1.16 وXBB1.9.1 وXBB.2.3 وBA.5 وBF.7 وBQ. 1 وBA.2.75. وبعد 14 يومًا من حقن هذا المنتج، تبلغ الفعالية الوقائية ضد المتغيرات XBB.1 وXBB.1.5 وXBB1.9 93 نسبة .28% مع خصائص سلامة ممتازة، مما يدل على أنه لقاح COVID-19 واسع المدى ضد المتغيرات الفرعية المنتشرة على الصعيد المحلي والدولي.

وقد أصبح متغير XBB.1.5 تدريجيًا هو المتغير الرئيسي المنتشر في أماكن مختلفة من العالم بحلول بداية عام 2023. وبفضل التوجيه والدعم المهنيين من جانب فريق بحث وتطوير اللقاح لإدارة الآلية المشتركة للوقاية والمكافحة التابعة لمجلس الدولة، تغلب الفريق العلمي من WestVac Biopharma /مركز الصين الطبي التابع لجامعة Sichuan على جميع العقبات ونجح في تطوير لقاح يغطي مجموعة متغيرات XBB.

وفي أوائل شهر مايو، لاحظ خبير مركز ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ في الصين أن قدرة الانتقال والهروب المناعي لمتغيرات XBB أقوى بكثير من متغيرات Omicron المنتشرة في وقت مبكر. تهيمن السلالات المتحدرة من XBB.1 حاليًا على انتشار SARS-CoV-2 على مستوى العالم. واعتبارًا من نهاية شهر مايو، شكلت مجموعة متغيرات XBB نسبة 98.1% من جميع المتغيرات المنتشرة في الولايات المتحدة. وفي الصين، زادت متغيرات XBB المكتشفة حديثًا تدريجيًا وتتجاوز الآن نسبة 90%.

نصحت المجموعة الاستشارية الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن تركيبة لقاح COVID-19 وهي (TAG-CO-VAC) في 18 مايو أن الصيغ الجديدة من لقاحات COVID-19 يجب أن تهدف إلى تحفيز استجابات الأجسام المضادة التي تحيد السلالات المنحدرة من XBB. معدل "الإصابة الثانية" آخذ في الارتفاع. ويحث الخبراء على الوقاية العاجلة والتحصين ضد COVID-19، خاصة للأشخاص الذين يعانون من عدوى عالية الخطورة وكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض كامنة وأولئك الذين يعانون من نقص المناعة للحصول على لقاح يغطي متغيرات SARS-CoV-2.

وتستخدم WestVac Biopharma منصة لقاح البروتين المؤتلف لخلايا الحشرات المتقدمة الدولية لتطوير لقاح Coviccine® Trivalent XBB.1.5 الذي تمت الموافقة عليه للاستخدام في حالات الطوارئ في الصين. ويقدم لقاح WestVac الخاص بـ COVID-19 خيارًا فريدًا للوقاية من COVID-19، وهو أمر حاسم للوقاية من السلالات المنحدرة من XBB المنتشرة حاليًا ويساهم بشكل كبير في الإدارة المستمرة لوباء COVID-19.