الشرق الأوسط

أعلنت روسيا، الخميس، أنها تعتزم تطوير علاقاتها مع كوريا الشمالية لكنها لم تؤكد تصريحاً صدر عن البيت الأبيض مفاده بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تبادل خطابات مع كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية. فيما أكّدت بيونغ يانغ إطلاق صاروخَين باليستيَين قصيرَي المدى، في إطار «محاكاة لضربة نووية تكتيكية» وذلك رداً على مناورات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية.

وكان البيت الأبيض ذكر الأربعاء أنه قلق من أن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تمضي قدماً بشكل نشط وأن بوتين وكيم تبادلا خطابات يتعهدان فيها بتعزيز تعاونهما.

ولم يجب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بشكل مباشر حينما سأله صحافيون إذا ما كان الزعيمان قد تبادلا الرسائل فعلاً. واكتفى بالقول: «تتمتع موسكو وبيونغ يانغ بعلاقات طيبة والاحترام فيها متبادل. نعتزم تطويرها بصورة أكبر. تُجرى الاتصالات على عدة مستويات»، واصفا كوريا الشمالية بأنها «جارة شديدة الأهمية»، وفق ما ذكرت «رويترز».

وحذرت واشنطن من قبل من أن كوريا الشمالية قد تقدم مزيدا من الأسلحة لروسيا لتستعين بها ضد أوكرانيا. وفرضت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر عقوبات على ثلاثة كيانات تتهمها بأنها ذات صلة باتفاقات أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا.

* إطلاق صاروخين باليستيين

في أثناء ذلك، أكدت كوريا الشمالية إطلاق صاروخين باليستيين وذلك قبل ساعات من انتهاء مناورات عسكرية سنوية واسعة النطاق بين واشنطن وسيول تعرف باسم «درع الحرية أولتشي» وتثير دوماً غضب كوريا الشمالية. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الجيش الكوري الشمالي أعلن أنه أطلق الصاروخين ليل الأربعاء في إطار «محاكاة لضربة نووية تكتيكية تهدف إلى التدمير الكامل للمراكز الرئيسية للقيادة والقواعد الجوية» في كوريا الجنوبية، بحسب وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وأشار الجيش الياباني من جهته إلى أن «الصاروخ الأول أُطلق على ارتفاع أقصاه 50 كيلومتراً تقريباً وعلى مسافة طيران بلغت نحو 350 كيلومتراً. وأُطلق الثاني على ارتفاع أقصاه 50 كيلومتراً تقريباً وعلى مسافة طيران بلغت قرابة 400 كيلومتراً».

وأكّد الجيش الكوري الشمالي، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن «التدريب يرمي إلى توجيه رسالة واضحة للأعداء».

ولفتت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان إلى أنها رصدت صاروخَين باليستيَين قصيرَي المدى أُطلقا من كوريا الشمالية باتجاه بحر الشرق، المعروف أيضاً باسم بحر اليابان، قبيل منتصف ليل الأربعاء الخميس. ونوّهت إلى أن الصاروخَين عبرا مسافة 360 كيلومتراً تقريباً قبل أن يسقطا في المياه، مشيرة إلى أن مسؤولين في الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية يحللون عمليتَي الإطلاق.

ووفق طوكيو، سقط الصاروخان قرب سواحل شبه الجزيرة الكورية وخارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان. الثلاثاء، نظّمت بيونغ يانغ أيضاً تدريبات عسكرية على مستوى القيادات رداً على المناورات المشتركة بين واشنطن وسيول، وزار خلالها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مقر القيادة البحرية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية. وأوضح المصدر نفسه أن التدريبات الكورية الشمالية «كانت تهدف إلى تمكين كل القادة وأقسام هيئة الأركان في الجيش برمّته من الاستعداد الكامل للحرب». وأضاف المصدر أن التدريبات كانت تحاكي غزواً مفاجئاً وشنّ هجوم مضاد لاحتلال «كل الأراضي في الجزء الجنوبي».

وأوضح كيم جونغ أون أن خططه الحربية المستقبلية تشمل «ضربات متزامنة مكثّفة جداً» على مواقع عسكرية رئيسية من أجل إحداث «فوضى اجتماعية سياسية واقتصادية».

وفي صور نشرتها صحيفة «رودونغ سينمون» الرسمية، ظهر كيم محاطاً بضباط وواقفاً أمام خريطة مبهمة لشبه الجزيرة الكورية ومشيراً إلى ما يبدو أنه كوريا الشمالية.

ويعتبر الأستاذ في الدراسات الدولية في جامعة إهوا في سيول، ليف - إريك إيزلي، أن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ خلال التدريبات الأميركية - الكورية الجنوبية ليس بمشهد غير اعتيادي، غير أن توقيته «غريب». ويضيف أن بيونغ يانغ ربّما أرادت إظهار قدرتها على الهجوم في أي وقت ومن اتجاهات متعددة، أو تعقيد عمليات التعقّب والتحليل التي يجريها الحلفاء.

وخلال المناورات الجوية بين واشنطن وسيول، حلّقت قاذفة استراتيجية أميركية واحدة على الأقلّ من طراز «بي - 1 بي» B - 1B فوق شبه الجزيرة الكورية الأربعاء، وفق وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، ما أثار حفيظة بيونغ يانغ. ووصفت كوريا الشمالية تحليق القاذفة بأنه «تهديد خطير» و«امتداد لسيناريو ضربة نووية استباقية ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية».

وعزّزت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تعاونها في مجال الدفاع خلال الأشهر الأخيرة، وأجرت الثلاثاء مناورات بحرية مشتركة للدفاع الصاروخي لمواجهة التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لبيونغ يانغ. وأجرت كوريا الشمالية عددا قياسيا من اختبارات الأسلحة هذا العام، ونفّذت الأسبوع الماضي محاولتها الثانية لوضع قمر صناعي للتجسس في المدار، لكنها باءت بالفشل.