محرر الشؤون المحلية
أصاب العطل التقني العالمي جداول رحلات الطيران على مستوى العالم، وتباينت تصريحات شركات الطيران في دول العالم من حيث التأثير الحاصل على رحلاتها.
فقد نفى طيران الإمارات تأثر عمليات رحلاته بسبب العطل التقني العالمي، لكن طيران ناس السعودي كشف عن وجود عطل ضمن عملياته ويجري إصلاحه وتوفير أنظمة بديلة لاستمرار العمليات، وبدوره أكد طيران الملكية الأردنية أنه لا تغيير على جدول رحلات الشركة لغاية اللحظة حيث نشر الخبر في الثانية عشر ظهر اليوم، وهذا أيضا ما ذكرته سلطة الطيران المدني العراقي بأنه لم يحدث تأثير عليها من العطل التقني العالمي.
وأعلن طيران الجزيرة الكويتي أن العطل التقني العالمي أثر بشدة على أنظمته وعملياته وأعلنت شركة الطيران التركية عن تأثر خدماتها بأعطال تقنية عالمية، فيما أعلن مطار برلين الدولي بأن خوادم وأنظمة المطار قد ضربها عطل تقني، كذلك قال طيران فرنسا إن اضطرابات أصابت العمليات التشغيلية لكن مطارات باريس لم تتأثر.
ونفت شركة مصر للطيران تأثر عملياتها بالخلل التقني وأن الرحلات المجدولة تسير بصورة طبيعية، فيما أعلنت خطوط طيران سنغافورة أنها تواجه مشكلات فنية في خدماتها بسبب انقطاع نظام تكنولوجيا المعلومات العالمي، وأكدت أنه لا يوجد حاليًا أي تأثير على رحلاتها التي تعمل وفقًا للجدول الزمني، من جهتها، قالت شركة طيران "كاثي باسيفيك" إن عملياتها تأثرت بمشكلات فنية.
وانضمت شركات الطيران التالية لقائمة الأعطال التقنية وهي:
AirAsia"
الخطوط الجوية التركية
الخطوط الجوية التركية
الخطوط الجوية الفرنسية
طيران "سيبو باسيفيك"
"يونايتد إيرلاينز"
أليغيانت إيرلاينز
"دلتا"
"أمريكان إيرلاينز"
IndiGo
SpiceJet
Air India Express
Akasa Air
الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM
شركة "Ryanair"

وفي المطارات فقد أعلنت مطارات دولية عن العطل في أعمالها ومنها:
إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية،
مطار برلين
مطار "جاتويك"
مطار أنديرا غاندي الدولي
مطار "سخيبول" بأمستردام
مطار إدنبرة
هيئة المطارات الإسبانية، AENA
مطار براغ

ولم يقتصر الخلل على قطاع الطيران ولكنه امتد إلى الأرض فقد أعلنت شركة القطارات البريطانية عن أعطال فنية في أنظمتها التشغيلية.