أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، مساء الأحد، أن التحقيقات الأولية في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين (جسر اللنبي)، أكدت أن مطلق النار هو مواطن أردني، يدعى ماهر ذياب حسين الجازي، من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان، وكان عبر الجسر سائقاً مركبة شحن، تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربية.

وأوضحت أن النتائج الأولية للتحقيق تشير إلى أن الحادث هو عمل فردي، وأن التحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصيل الواقعة كافة، وفق وكالة "بترا".

كما أضافت أنه يجري التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية، ليصار إلى دفنها في الأردن.

كذلك أكدت أنه أفرج عن كل السائقين الأردنيين، الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث، وأن أكثر من 100 شاحنة عادت إلى المملكة بشكل متتابع صباح الأحد.

فيما ختمت قائلة إن الجهات المعنية تتابع أيضاً مسألة إغلاق الجسر بعد الحادثة.

الأول من نوعه
يذكر أن الهجوم الذي يعتبر الأول من نوعه على الحدود مع الأردن منذ تفجر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر 2023 إثر الهجوم الذي شنته حركة حماس على قواعد عسكرية إسرائيلية ومستوطنات في غلاف غزة، أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين من حراس الأمن غير العسكريين.

وأغلقت إسرائيل كافة المعابر البرية مع الأردن، ومنعت مرور المسافرين، كما عمدت إلى التحقيق مع الشاحنات المتواجدة في المكان، ما أدى إلى تكدس العشرات من القافلات.

بركان يغلي
أتت تلك التطورات فيما تعيش الضفة توترات غير مسبوقة منذ سنوات، إثر الاقتحامات والاعتقالات الإسرائيلية التي نفذت خلال الأسبوع الماضي.

فمنذ السابع من أكتوبر وتفجر الحرب في غزة، تعيش الضفة على فوهة بركان يغلي، مع تزايد الاعتداءات الإسرائيلية.