لجنة أممية: ما فعلته بالأطفال من "أسوأ الانتهاكات" بالتاريخ الحديث

اتهمت لجنة تابعة للأمم المتحدة، أمس الخميس، إسرائيل بارتكاب انتهاكات جسيمة لاتفاقية حقوق الطفل، قائلة إن عملياتها العسكرية منذ السابع من أكتوبر كان لها تأثير "كارثي" على الأطفال، ومن أسوأ الانتهاكات في التاريخ الحديث.

وتشير إحصاءات لوزارة الصحة في غزة إلى مقتل أكثر من 41 ألف شخص في القطاع منذ أن شنت إسرائيل حملتها العسكرية رداً على هجوم عبر الحدود شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر، وتقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واختطاف 250 رهينة.

وقالت سلطات الصحة الفلسطينية في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن 11355 من القتلى في غزة هم من الأطفال، استناداً إلى إحصاءات الوفيات الموثقة بالكامل فقط.

وقال نائب رئيس اللجنة للصحفيين "مقتل الأطفال على هذا النحو الفظيع أمر فريد من نوعه في التاريخ. إنها نقطة قاتمة جداً في التاريخ". وأضاف "لا أعتقد أننا رأينا من قبل انتهاكاً بهذا الحجم الذي شهدناه في غزة.

هذه انتهاكات خطيرة جداً، ولا نراها كثيراً".

وقال الوفد الإسرائيلي في سلسلة من جلسات الاستماع في الأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري إن الاتفاقية لا تنطبق على غزة والضفة الغربية، وأضاف الوفد أن إسرائيل ملتزمة باحترام القانون الدولي الإنساني.

وتقول إسرائيل إن حملتها العسكرية في غزة تهدف إلى القضاء على حركة حماس التي تدير القطاع الفلسطيني، وإنها لا تستهدف المدنيين، لكن المسلحين يختبئون بينهم، وهو ما تنفيه حماس.

وتضطلع اللجنة المكونة من أربعة أعضاء بمهمة مراقبة امتثال البلدان لاتفاقية حقوق الطفل لعام 1989، وهي معاهدة اُعْتُمِدَت على نطاق واسع وتحمي من هم دون سن 18 عاماً من العنف وغيره من الانتهاكات.

إلى ذلك، واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها مختلف مناطق قطاع غزة في اليوم 349 من الحرب مخلفة أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى٠

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ(24 ساعة الماضية) وصل منها إلى المستشفيات 20 شهيداً و54 إصابة.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41272 شهيداً و95551 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وشن طيران الاحتلال خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية سلسلة غارات عنيفة على جنوب قطاع غزة أدت إلى استشهاد 19 مواطناً، سبعة منهم في قصف منزل لعائلة النجار يسكنه نازحون من عائلة أبو حويج وهم.

وفي رفح تمكنت فرق الدفاع المدني من انتشال ستة شهداء من شرق المدينة، فيما قصف جيش الاحتلال اثنين من المواطنين من عائلة القاضي شمال المدينة واثنين من عائلة لافي في استهداف سيارة غربها.

واستشهد الشاب مصعب عبدالله الكردي وزوجته في قصف الاحتلال منزلاً لعائلة شاهين بمنطقة الفاخورة في مخيم جباليا شمال غزة.

واستشهد عدد من المواطنين ووقعت إصابات جراء قصف طائرة مسيرة مجموعة من الأهالي في مخيم جباليا شمال غزة.

وارتقى شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة الحداد في شارع الثلاثيني بحي الصبرة جنوب مدينة غزة.

وواصل الاحتلال نسف المباني في محيط الكلية الجامعية جنوب غرب مدينة غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في شارع النديم بحي الزيتون جنوبي شرق مدينة غزة.