رويترز


قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأربعاء، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" إنه لا يوجد ما يشير إلى أن إيران مهتمة بحرب شاملة في الشرق الأوسط.

ووفق وكالة أنباء "رويترز"، أضاف أن الولايات المتحدة لديها "قدرات ردع ودفاع كبيرة" في المنطقة، وعززت تلك القدرات في الأيام القليلة الماضية.

وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، قد قال في وقت سابق اليوم الأربعاء، أن إسرائيل التي تشن هجوماً غير مسبوق منذ أيام على ميليشيا "حزب الله" اللبناني، حليف طهران، لن تتضرر من توسيع نطاق الحرب في المنطقة.

وقال بزشكيان في تصريحات صحفية من نيويورك ونقلتها وسائل إعلام إيرانية، "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى إلى كسب حياة سياسية من خلال الأزمة الحالية"، مضيفاً "إسرائيل لن تتضرر من توسع نطاق الحرب، لأنها مدعومة من حاملي القيم الإنسانية الزائفة"، في إشارة إلى الدعم الغربي والأمريكي لتل أبيب.

وأقر الرئيس الإيراني كذلك، يوم الثلاثاء، بعدم قدرة ميليشيا "حزب الله" على الوقوف بوجه إسرائيل التي تواصل شن غاراتها واغتيال كبار قادتها.

وقال في مقابلة مع الصحفي "فريد زكريا" مراسل شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن "حزب الله يواجه عدواً مدججاً ومزوداً بالسلاح وبأحدث الأنظمة العسكرية، وعلينا ألّا نسمح بتحوّل لبنان إلى غزة أخرى"، وفق تعبيره.

وأضاف بزشكيان أن "حزب الله وحده غير قادر على الوقوف بوجه كيان مدعوم بالكامل من قبل الدول الغربية لا سيما أوروبا والولايات المتحدة، لذلك علينا وضع حد لجرائم إسرائيل".

وأشار إلى أن "الضربات الإسرائيلية المكثفة على لبنان خلقت أزمة إنسانية تهدد بدفع المنطقة إلى صراع أوسع".

ورأى الرئيس الإيراني أن "الخطر قائم بأن تمتد نيران الأحداث التي تجري في لبنان إلى المنطقة كاملة"، محذراً في الوقت ذاته من عواقب التوترات الأخيرة في المنطقة.

وذكر بزشكيان أن "هناك خطر انتشار نار الأحداث الجارية (في لبنان) إلى المنطقة كاملة".

وجاءت تصريحات بزشكيان هذه في الوقت الذي تكثفت فيه الهجمات الصاروخية التي تشنها إسرائيل على المناطق الجنوبية من لبنان، فضلًا عن انفجار أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان.