بعد جنوحها واشتعال النيران فيها بالقرب من جزيرة أوبولو في ساموا جنوب المحيط الهادئ، أعلنت السلطات في نيوزيلندا غرق السفينة "إتش إم إن زد إس ماناوانوي" التابعة لقواتها البحرية، مشيرة إلى أن سبب الحادث غامض حتى الآن.

وقالت قوات الدفاع النيوزيلندية اليوم الأحد إن HMNZS Manawanui، سفينة الغوص والهيدروغرافيا المتخصصة التابعة للبحرية النيوزيلندية، جنحت بالقرب من الساحل الجنوبي لجزيرة أوبولو الرئيسية في ساموا مساء السبت بينما كان طاقمها يقوم بعملية المسح في الجزيرة.

كما قال مفوض الإطفاء في ساموا، تانوفاسا بيتوني، إن النيران اشتعلت في السفينة وغرقت صباحا بعد عملية إنقاذ ناجحة لجميع الركاب، وفق ما ذكرته صحيفة "الغارديان"

إنقاذ 75 راكباً

وأكد أنه تم إنقاذ 75 راكبًا كانوا على متن السفينة وغادروها في قوارب نجاة وقال "إنهم جميعا على الأرض... إنهم سالمون وبصحة جيدة باستثناء عدد قليل من الأفراد الذين أصيبوا ببعض الإصابات الطفيفة، ولذلك قمنا بمعالجتهم في الموقع ونقلناهم إلى المستشفى".

هذا وأظهرت مقاطع فيديو وصور تداولتها وسائل الإعلام المحلية، صور لإجلاء ركاب وطاقم السفينة التي ظهرت في الصور والدخان يتصاعد منها ونصفها تحت الماء.

"السبب غير معروف"

فيما قالت قوات الدفاع النيوزيلندية إن سبب جنوح السفينة غير معروف وسيحتاج إلى مزيد من التحقيق. وبينت إن السفينة انقلبت في وقت لاحق وكانت تحت سطح البحر بحلول الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي

من جانبه، قال قائد البحرية الأميرال جارين جولدينج في مؤتمر صحفي في أوكلاند إن طائرة ستغادر إلى ساموا يوم الأحد لإعادة الطاقم والركاب الذين تم إنقاذهم إلى نيوزيلندا. وأضاف أن بعض الذين تم إنقاذهم تعرضوا لإصابات طفيفة، بما في ذلك بسبب المشي عبر الشعاب المرجانية.

بدورها قالت وزيرة الدفاع جوديث كولينز في مؤتمر صحفي: "أعلم أن ما حدث سيستغرق وقتا طويلا لمعالجته".

يذكر أن السفينة HMNZS Manawanui وهي سفينة الغوص والهيدروغرافيا المتخصصة التابعة للبحرية النيوزيلندية أجرت مجموعة من مهام الغوص والإنقاذ والمسح المتخصصة في جميع أنحاء نيوزيلندا وعبر جنوب غرب المحيط الهادئ.