وسط تواصل الغارات الإسرائيلية على مناطق مختلفة في لبنان، لاسيما في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت، طالب رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، الأمم المتحدة بقرار فوري لوقف إطلاق النار في بلاده.

وقال خلال مؤتمر صحافي بعد اجتماع حكومته، أمس إن "وقف إطلاق النار ووقف قصف المدنيين مطلبنا الأساسي"، معتبراً أن "تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية ضد لبنان يجري وسط صمت عالمي"، وأن "الاعتداء الإسرائيلي على قوات اليونيفل مستنكر وجرم يستدعي المحاسبة".

وأضاف أن "الحل الدبلوماسي مطروح على الطاولة وهو بالعودة إلى تنفيذ القرار 1701"، مردفاً: "متمسكون بتطبيق القرار 1701 بكل تفاصيله، ونطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتنفيذه".

وأرسى القرار 1701 وقفاً للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمرة خاضاها صيف 2006، وينص على انسحاب إسرائيل الكامل من لبنان، وتعزيز انتشار قوة اليونيفيل في جنوبه وحصر الوجود العسكري في المنطقة الحدودية على الجيش اللبناني والقوات الدولية.

ومضى قائلاً "جاهزون لتعزيز حضور الجيش على الحدود الجنوبية"، كاشفاً أنه بحث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وقف إطلاق النار بشكل عاجل.

وأوضح أن هناك 1000 مركز إيواء للنازحين، مضيفاً "سنعمل على إقامة منشآت لإيواء النازحين على أراض تابعة للحكومة، والسعودية أبلغتنا بتسيير جسر جوي لإيصال المساعدات إلى لبنان، ونحن نرحب بأي جهة ترغب في المساهمة في توزيع المساعدات بالتنسيق مع الحكومة"، ولافتاً أن "343 ألف سوري خرجوا من لبنان إلى سوريا خلال الأسبوعين الماضيين".