بعد موجة تهجير ونزوح للسكان تحت النار والقصف الإسرائيلي باتجاه مدينة غزة، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته داخل مخيم جباليا شمال القطاع المحاصر.

وقالت وزارة الصحة بغزة إن الجيش اعتقل عددا من المرضى والطواقم الطبية قبل انسحابه من محيط مستشفى كمال عدوان فجر اليوم السبت، حيث وصل عدد الضحايا 800 ضحية إثر القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي المتواصل على شمال القطاع منذ 22 يوما.

وتستمر العملية العسكرية الإسرائيلية شمال قطاع غزة لليوم الحادي والعشرين على التوالي حيث بدأت يوم الخامس من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، قتل خلالها أكثر من 800 شخص في محافظة شمال قطاع غزة، والتي تضم بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا ومخيمها، وعشرات المفقودين تحت الأنقاض ومئات الأسر محاصرة في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا، وفقا للدكتور منير البرش مدير عام وزارة الصحة في غزة.

وأضاف البرش أنه يتواجد عشرات الآلاف من المواطنين في محافظة شمال قطاع غزة وتحديداً في بلدة بيت لاهيا.

مستشفيات الشمال خارج الخدمة

وفي سياق متصل، أخرج الجيش جميع مستشفيات الشمال عن الخدمة، ودمر سيارة الدفاع المدني الوحيدة وسيارات الإسعاف المتبقية داخل مستشفى كمال عدوان.

كما اعتقل مئات الشبان والرجال خلال العملية العسكرية المتواصلة ودمر مئات المنازل عبر نسف وقصف المربعات السكنية تحديدا في بئر النعجة والصفطاوي والتوام والعامودي ومشروع بيت لاهيا وبلوك 1+2 في مخيم جباليا، وفقا للدفاع المدني في غزة.

ولا يزال دوي انفجارات يسمع في جباليا وبيت لاهيا ناجم عن قصف صاروخي ومدفعي.