كتب - كميل البوشوكة من لندن:

نظمت منظمات حقوق الإنسان والنقابات العمالية جدولاً للاحتجاجات ضد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة المتحدة الأسبوع المقبل، بما في ذلك بالون طوله ستة أمتار يحلق فوق وستمنستر من ساحة البرلمان.



وبدأت المظاهرات مساء الخميس أمام قصر بلينهايم في أوكسفوردشاير وفي ريجنت بارك في لندن، بالقرب من المكان الذي يعتقد المتظاهرون أن الرئيس الأمريكي سيتناول فيه العشاء، ثم في مقر إقامة السفير الأمريكي في لندن، حيث يعتقدون أن الرئيس ترامب سیبقی في الليل.

ووفقًا لصحيفة الجارديان البریطانیة، من المقرر أن يطير البالون صباح الجمعة 13 يوليو، بعد أن قام المنظمون بجمع 16 ألف جنيهًا إسترلينيًا لدفع ثمن البالون، وقد منح عمدة لندن، صادق خان، الإذن للبالون ليطير. وقال متحدث باسم صادق خان إن "رئيس البلدية يؤيد الحق في الاحتجاج السلمي ويفهم أن هذا يمكن أن يتخذ أشكالا مختلفة".

وقال ليو موراي، وهو ناشط بيئي وراء حملة البالون، إن الفكرة وراء الاحتجاج هي اللعب على نفسية ترامب. وأضاف أن "ترامب رجل غير آمن للغاية، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا بها العمل ضد ترامب، لذا يجب أن نفعل شيئًا لإذلال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وذكرت صحيفة الجارديان أن المزيد من الاحتجاجات ستجري الجمعة بالقرب من تشیکرز، المنزل الريفي حيث من المتوقع أن يلتقي ترامب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على الإفطار، مع المظاهرة الرئيسية في لندن التی تبدأ من مقر هيئة الإذاعة البريطانية في الساعة 2 بعد الظهر وتنتهي في ساحة ترافلغار في الساعة الخامسة مساء، حیث يأمل المنظمون أن تحضر "أعداد كبيرة جدا" الاحتجاجات ضد الرئيس الأمريكي ترامب.

يتم تنظيم الاحتجاجات من قبل تحالف يسمی "معاً ضد ترامب"، وتشمل عضويتها منظمة تغيير عالم العمل من أجل الخير (TUC) ونقابات العمال، ومنظمة وقف الحرب، وأصدقاء الأرض، ومنظمة حملة لنزع السلاح النووي (CND)، وعدد من منظمات حقوق الإنسان والجماعة الشعبية لدعم جيريمي کوربین.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي بالملكة إليزابيث، ربما الجمعة في قلعة وندسور، التی تقع على بعد أميال خارج لندن، ومن المتوقع بعد ذلك أن ينتقل ترامب إلى اسكتلندا، مسقط رأس والدته. وستكون هناك مظاهرات مساء الجمعة في غلاسكو وبعد ظهر يوم السبت في أدنبرة، حيث يقوم المنظمون بإعداد "كرنفال المقاومة" ضد زيارة دونالد ترامب.

وفي الوقت نفسه، تمت دعوة حوالي 150 من قادة الأعمال لتناول العشاء مع الرئيس ترامب خلال زيارة الأسبوع المقبل. وبسبب المخاوف الأمنية، تم إبلاغ الضيوف بالعشاء الحصري - الذي أفادت التقاریر أن الدعوة تضم الملياردير الكيميائي البريطاني السير جيم راتكليف والتاجر لور فينك - أن المكان يقع بين ساعة وساعتین من لندن.