بعد إعلان مالي، الخميس، الإفراج عن الفرنسية صوفي بترونان ورهينتين إيطاليتين، لا يزال 6 رهائن غربيين على الأقل محتجزين في منطقة الساحل الإفريقي.

ولايشمل هذا العدد إلا عمليات الخطف التي تم الإعلان عنها من قبل محيط الرهائن، أو الحكومات التي تختار أحياناً عدم الإبلاغ عن هذه الهجمات.

وفي يوليو من عام 2017، نشر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب مقطع فيديو يظهر 6 رهائن هم الأسترالي آرثر كينيث إليوت، والفرنسية صوفي بترونان، والروماني يوليان غيرغوت، والمبشرة السويسرية بياتريس ستوكلي، بالإضافة إلى كل من الراهبة الكولومبية غلوريا سيسيليا نارفايز أرغوتي، والجنوب إفريقي ستيفن ماكغاون الذي تم إطلاق سراحه في نهاية يوليو من نفس العام.



يوليان غيرغوت

وخطف مسلحون في الرابع من أبريل من عام 2015 يوليان غيرغوت، وهو رجل أمن روماني في منجم للمنغنيز شمالي بوركينا فاسو، قرب الحدود مع مالي والنيجر.

وتبنّت جماعة "المرابطون" المسلحة التي انضمت بعد فترة وجيزة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب، عملية خطف غيرغوت.

بياتريس ستوكلي

وتم اختطاف ياتريس ستوكلي، وهي مبشرة سويسرية في السابع من يناير عام 2016 بتمبكتو في شمال غرب مالي، حيث عاشت لسنوات.

وكانت ستوكلي اختطفت لمدة 9 أيام في أبريل من عام 2012، بعد وقت قصير من استيلاء المسلحين على المدينة.

وأعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب مسؤوليته عن خطف المبشرة السويسرية في نهاية يناير عام 2016، ونشر مقطعا فيديو، الأول بعد 6 أشهر والثاني في يناير من عام 2017، قدما دليلاً على أن الرهينة ما زالت على قيد الحياة.

وفي آخر مقطع فيديو، ظهرت الرهينة بياتريس ستوكلي، منهكة ورأسها مغطى بحجاب أسود.

آرثر كينيث إليوت

أما آرثر كينيث إليوت، وهو جراح أسترالي ( 82 عاماً)، تم اختطافه من بوركينا فاسو في 15 يناير من عام 2016 رفقة زوجته جوسلين إليوت، في عملية تبنتها جماعة أنصار الدين، وتم إطلاق سراح زوجته في الشهر التالي.

وفي ذكرى مرور 3 سنوات على أسر زوجها، أرسلت جوسلين إليوت رسالة للخاطفين تمت صياغتها باللغتين الإنجليزية والمحلية، تطالب فيها بالإفراج عن زوجها، وهو طلب جددته في مايو الماضي.

جيفري وودكي

وفي 14 أكتوبر من عام 2016، اختُطف الأميركي جيفري وودكي الذي كان يعمل لصالح منظمة غير حكومية في أبالاك بالنيجر، وذكرت مصادر أمنية نيجرية أنه نُقل بعد ذلك إلى مالي.

وأكد رئيس النيجر محمدو يوسفو في سبتمبر من عام 2019 خلال مقابلة مع قناة "إي بي سي" الأميركية، أن الرهينة على قيد الحياة وبصحة جيدة .

غلوريا سيسيليا ارغوتي

واقتيدت غلوريا سيسيليا ارغوتي وهي راهبة كولومبية، بالقوة في 7 فبراير عام 2017 من قبل مسلحين دخلوا مجمع رهبانيتها في كارانغاسو جنوبي مالي.

وفي 30 يناير من عام 2018، ظهرت ارغوتي في مقطع فيديو تطلب تدخل البابا فرانسيس، وفي سبتمبر من ذات العام، ظهرت في فيديو آخر مع صوفي بترونان.

يورغ لانغه

وتم اختطاف الألماني يورغ لانغه الذي كان يعمل مع منظمة غير حكومية في 11 أبريل من عام 2018 في غرب النيجر وتم نقله شمالاً، ليس بعيداً عن الحدود المالية.

وأكد الرئيس يوسفو خلال زيارته إلى باريس في العام 2018، أن الرجل الذي يعمل في المجال الإنساني لا يزال على قيد الحياة.