الشرق الأوسط

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، اليوم (الاثنين)، أن «طالبان» ربما ارتكبت «جرائم حرب» واتهمتا الحركة المتمردة بـ«قتل مدنيين» في بلدة سبين بولداك الواقعة عند الحدود مع باكستان.

وكتبت السفارتان في تغريدتين منفصلتين: «في سبين بولداك، بقندهار، قتلت (طالبان) عشرات المدنيين في عمليات قتل ثأرية. عمليات القتل هذه يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.



وأضافتا: «يجب تحميل قيادة حركة (طالبان) مسؤولية الجرائم التي ارتكبها مقاتلوها. إذا كنتم غير قادرين على ضبط مقاتليكم الآن، فلن تكونوا أهلاً للحكم لاحقاً».

ويأتي الهجوم الدبلوماسي بعد إعلان لجنة حقوق الإنسان المستقلة في أفغانستان، أن المتمردين ارتكبوا عمليات قتل ثأرية في سبين بولداك. وقالت اللجنة: «بعد السيطرة على سبين بولداك، تعقبت (طالبان) ورصدت مسؤولين حكوميين سابقين وحاليين وقتلت هؤلاء الأشخاص الذين لا يضطلعون بدور قتالي في النزاع»، مضيفة أن 40 شخصاً على الأقل قتلوا بأيدي «طالبان».

وتواصلت المعارك ليلاً في لشكر جاه، عاصمة ولاية هلمند، حيث شن مسلحو الحركة هجمات منسقة استهدفت وسط المدينة وسجنها، قبل ساعات فقط من إعلان الحكومة نشر مئات من عناصر الوحدات الخاصة في المنطقة.