وكالات


في الأيام القليلة الماضية، انهارت قوات الأمن الأفغانية في أكثر من 15 مدينة تحت ضغط زحف حركة طالبان الذي بدأ في مايو الماضي.

أسفر الهجوم السريع عن استسلام جماعي، واحتجاز طائرات هليكوبتر وملايين الدولارات من المعدات التي قدمتها الولايات المتحدة والتي عرضتها حركة طالبان في مقاطع فيديو، وفي بعض المدن، اندلع قتال عنيف لأسابيع في ضواحيها، لكن طالبان تجاوزت خطوطها الدفاعية في نهاية المطاف، ثم دخلت بمقاومة قليلة أو معدومة.. ليأتي تساؤل عن كيفية سقوط الجيش الأفغاني بهذه السرعة.

يأتي هذا الانفجار الداخلي على الرغم من ضخ الولايات المتحدة أكثر من 83 مليار دولار في الأسلحة والمعدات والتدريب في قوات الأمن بأفغانستان على مدى عقدين من الزمن.


كان بناء جهاز الأمن الأفغاني أحد الأجزاء الرئيسية في استراتيجية إدارة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، لأنها سعت إلى إيجاد طريقة لتسليم الأمن والمغادرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

أنتجت هذه الجهود جيشًا على غرار صورة الجيش الأميركي، مؤسسة أفغانية كان من المفترض أن تصمد لوقت طويل.

هناك شيء واحد أصبح واضحًا للغاية، وهو أن محاولة الولايات المتحدة التي استمرت 20 عامًا لإعادة بناء جيش أفغانستان وتحويله إلى قوة قتالية قوية ومستقلة، قد فشلت، وهذا الفشل بدأ الآن في الظهور في الوقت الحقيقي، بينما تنزلق البلاد إلى سيطرة طالبان.

جوع ونقص ذخيرة

كيفية تفكك الجيش الأفغاني أصبحت واضحة لأول مرة ليس الأسبوع الماضي، ولكن قبل أشهر، وذلك في تراكم الخسائر التي بدأت حتى قبل إعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستنسحب بحلول 11 سبتمبر.

بدأ الأمر ببؤر استيطانية فردية في المناطق الريفية حيث أحاط مقاتلو طالبان بالجنود الجائعين، الذي يعانون من نفاد الذخيرة، كما أن عناصر طالبان وعدوا وحدات الشرطة بالمرور الآمن إذا استسلموا وتركوا معداتهم ورائهم، مما منح عناصر طالبان المزيد والمزيد من السيطرة على الطرق، ثم مناطق بأكملها، ومع انهيار المواقف، كانت الشكوى من الجنود هي نفسها دائمًا تقريبًا: لم يكن هناك دعم جوي أو نفدت الإمدادات والغذاء.

لكن حتى قبل ذلك، كانت نقاط الضعف المنهجية لقوات الأمن الأفغانية - التي بلغ عددها على الورق حوالي 300000 شخص، ولكن في الأيام الأخيرة بلغ مجموعها حوالي سدس هذا العدد فقط، وفقًا لمسؤولين أميركيين- كانت واضحة.

يمكن إرجاع أوجه القصور هذه إلى العديد من القضايا التي نشأت من إصرار الغرب على بناء جيش حديث بالكامل مع كل التعقيدات اللوجستية والإمدادات التي يتطلبها المرء، والتي ثبت أنها غير مستدامة بدون الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو.

فساد وتشويه

لقد أعرب الجنود وضباط الشرطة عن استيائهم المتزايد من القيادة الأفغانية، غالبًا ما كان المسؤولون يغضون الطرف عما كان يحدث، مدركين تمامًا أن عدد القوى العاملة الحقيقية للقوات الأفغانية كان أقل بكثير مما كان موجودًا في السجلات، حيث تم تشويهه بالفساد والسرية التي قبلوها بهدوء.

وعندما بدأت حركة طالبان في بناء الزخم بعد إعلان الولايات المتحدة الانسحاب، زاد الاعتقاد بأن القتال في قوات الأمن من أجل حكومة الرئيس أشرف غني، ليس فكرة جيدة والحكومة لا تستحق الموت من أجلها، في مقابلة بعد مقابلة، وصف الجنود وضباط الشرطة لحظات من اليأس ومشاعر الهجر التي كانوا يشعرون بها.

على أحد خطوط المواجهة في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان الأسبوع الماضي، يبدو أن عجز قوات الأمن الأفغانية عن صد هجوم طالبان المدمر يعود إلى البطاطس.

بعد أسابيع من القتال، كان من المفترض أن يكون صندوق من الورق المقوى مليء بالبطاطا اللزجة بمثابة حصص الإعاشة اليومية لوحدة الشرطة، لم يتلقوا أي شيء، وكان جوعهم وتعبهم ينهكهم.

بحلول يوم الخميس، انهار هذا الخط الأمامي، وكانت قندهار تحت سيطرة طالبان بحلول صباح الجمعة.

بعد ذلك تم توحيد القوات الأفغانية للدفاع عن 34 عاصمة إقليمية في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة، حيث تحولت حركة طالبان من مهاجمة المناطق الريفية إلى استهداف المدن، لكن ثبت عدم جدوى هذه الاستراتيجية حيث اجتاح المقاتلون مدينة تلو الأخرى، واستولوا على حوالي نصف عواصم المقاطعات الأفغانية في غضون أسبوع، وحاصروا كابل ودخلوها.

ويقول عبد الحي (45 عاماً)، وهو قائد شرطة كان يسيطر على الجبهة الشمالية لقندهار الأسبوع الماضي: «إنهم يحاولون فقط القضاء علينا».

لقد عانت قوات الأمن الأفغانية أكثر من 60 ألف حالة وفاة منذ عام 2001، لكن عبد الحي لم يكن يتحدث عن طالبان، بل يتحدث عن حكومته، التي كان يعتقد أنها غير كفؤة لدرجة أنها يجب أن تكون جزءًا من خطة أوسع للتنازل عن الأراضي لطالبان.

الحرب النفسية

استولى المتمردون على طائرة هليكوبتر حربية معطلة، انتشرت على الإنترنت صور طائرة مسيرة أميركية استولت عليها حركة طالبان مع صور لصفوف من العربات المدرعة.

ويقول الجنرال عباس تواكولي، قائد الفيلق 217 في الجيش الأفغاني الذي كان في مقاطعة مجاورة عندما سقطت قاعدته، بعد ساعات فقط من نشر طالبان مقاطع فيديو لمقاتليها ينهبون قاعدة الجنرال المترامية الأطراف: «لسوء الحظ، عن علم ودون علم، قام عدد من أعضاء البرلمان والسياسيين بتأجيج الشعلة التي أطلقها العدو»، وقال: «لم تسقط أي منطقة نتيجة الحرب، ولكن نتيجة الحرب النفسية».

لقد اندلعت تلك الحرب النفسية على مستويات مختلفة، ويقول الطيارون الأفغان إن قيادتهم تهتم بشكل أكبر بحالة الطائرات أكثر من اهتمامها بالأشخاص الذين يقودونها.

ما تبقى من قوات الكوماندوز النخبة، الذين اعتادوا السيطرة على الأرض التي لا تزال تحت سيطرة الحكومة، يتم نقلهم من مقاطعة إلى أخرى، دون هدف واضح.

كما تم تجاوز الميليشيات المتحالفة عرقيًا والتي برزت كقوات قادرة على تعزيز الخطوط الحكومية تقريبًا.

المدينة الثانية التي سقطت كانت شبرغان في شمال أفغانستان، وهي عاصمة كان من المفترض أن تدافع عنها قوة هائلة تحت قيادة المارشال عبد الرشيد دوستم، أمير الحرب سيئ السمعة ونائب الرئيس الأفغاني السابق الذي نجا من 40 عامًا الماضية الحرب عن طريق إبرام الصفقات.

يوم الجمعة الماضية، استسلم زعيم حرب أفغاني بارز آخر وحاكم سابق، محمد إسماعيل خان، للمتمردين، والذي قاوم هجمات طالبان في غرب أفغانستان لأسابيع وحشد الكثيرين لقضيته لصد هجوم المتمردين.

ويقول عبد الحليم ( 38 عاماً) وهو ضابط شرطة على جبهة قندهار في وقت سابق من هذا الشهر: «إننا نغرق في الفساد».

كانت وحدة العمليات الخاصة التابعة له بنصف قوتها - 15 من أصل 30 شخصًا - وكان العديد من رفاقه الذين بقوا في الجبهة هناك لأن قراهم قد تم الاستيلاء عليها.

قوة الحركة

مع قيام طالبان بعملية تمشيط شبه متقطعة للبلاد، كانت قوتهم موضع تساؤل، التقديرات الرسمية ظلت لفترة طويلة في مكان ما بين 50000 إلى 100000 مقاتل، الآن هذا الرقم أكثر ضبابية مع انسحاب القوات الدولية وقدراتها الاستخباراتية.

يقول بعض المسؤولين الأميركيين إن أعداد طالبان تضخمت بسبب تدفق المقاتلين الأجانب وحملة التجنيد العدوانية في الأراضي التي تم الاستيلاء عليها، ويقول خبراء آخرون إن طالبان أخذت الجزء الأكبر من قوتها من باكستان.

ومع ذلك، حتى وسط ما يمكن أن يكون استسلامًا كاملاً من قبل الحكومة الأفغانية وقواتها، لا تزال هناك قوات تقاتل.

في كثير من الأحيان، كما هو الحال في أي صراع منذ بداية الوقت، يتقاتل الجنود والشرطة من أجل بعضهم البعض، ومن أجل القادة ذوي الرتب الدنيا الذين يلهمونهم للقتال على الرغم من الجحيم الذي ينتظرهم.

رواتب من طالبان

في مايو، عندما كانت طالبان تخترق ضواحي مدينة لشكر جاه الجنوبية، كانت مجموعة مختلطة من جنود قوات الحدود تقف على الخط، وكان ضباط الشرطة الذين كان من المفترض أن يدافعوا عن المنطقة قد استسلموا أو تراجعوا أو تلقوا رواتبهم من قبل طالبان، كما حدث في أجزاء كثيرة من البلاد خلال العام الماضي.